إنقاذ ما يقرب من 300 قطعة أثرية من حطام المباني التاريخية في هاتاي

إنقاذ ما يقرب من 300 قطعة أثرية من حطام المباني التاريخية في هاتاي
إنقاذ ما يقرب من 300 قطعة أثرية من حطام المباني التاريخية في هاتاي

إنقاذ ما يقرب من 300 قطعة أثرية من حطام المباني التاريخية في هاتاي

تمكنت رئاسة الحفريات في منطقة الكوارث بحماية ما يقرب من 300 قطعة أثرية خلال أعمال الإنقاذ التي نفذت في حطام 63 من الأصول الثقافية المسجلة في هاتاي ، حيث تعرضت لدمار كبير في الزلازل في 6 فبراير.

وحسبما أفادت الصحف التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست ،بدأت الأعمال من قبل فرق مديرية التنقيب في منطقة الكوارث ، التي أنشأتها وزارة الثقافة والسياحة لحفظ الأصول الثقافية القيمة بعد الزلازل في كهرمان مرعش ، واستمرت في حطام المباني المسجلة.

من جهته، أكد د.محمد أرسلان رئيس قسم تاريخ الفن ، كلية الآداب والعلوم ، جامعة كافكاس أن 16 عالمًا و 21 طالبًا من 9 جامعات يعملون بدقة في مناطق المباني التاريخية ، بما في ذلك المساجد والكنائس والمقابر والنوافير والحمامات التركية والمساجد والمباني العامة والمساكن التي تحولت إلى أنقاض.

الوصف: تم إنقاذ ما يقرب من 300 قطعة أثرية من حطام المباني التاريخية في هاتاي

ومن خلال البحث وجد مؤرخو الفن حتى الآن 21 نقشًا ، و 13 أيقونة (لوحات ذات محتوى ديني) ، و 185 كتابًا دينيًا ، و 18 مادة ليتورجية (عناصر ذات معنى رمزي في الطقوس) ، وسبع مخطوطات للكتب المقدسة وقطع معمارية مزخرفة ، و 6 خزفيات ، ومصباحان زيتيان ومطرقة الأبواب ، وتمكن من اكتشاف ما يقرب من 300 قطعة أثرية عالية الجودة ، بما في ذلك شعار النبالة العثماني ، والصلبان ، والعملات المعدنية ، وأجنحة الأبواب الخشبية.

وأشار أرسلان إلى أن القطع الأثرية ، التي تم توثيقها وتصنيفها وجردها ، تم أخذها تحت الحماية في مستودع دار التنقيب المؤقت.

وكشف أن الوفد يواصل العمل على استعادة القطع الأثرية من حطام المباني التاريخية الأخرى.

وقدم  أرسلان معلومات عن حالة الأضرار التي لحقت بالممتلكات الثقافية المسجلة ، وقال "للأسف ، هناك حوالي 180 مبنى تاريخيًا تم تدميرها بالكامل وتلك التي لحقت بها أضرار جسيمة. وهناك أيضًا مبانٍ ذات أضرار متوسطة".

وأضاف، لقد أكملنا عملنا. على الممتلكات الثقافية. في نهاية المطاف ، اكتشفنا ما يقرب من 300 قطعة أثرية منقولة للممتلكات الثقافية من تحت الأنقاض ".

وأكد أرسلان أنهم يحاولون إنقاذ جميع المواد المؤهلة من حطام المباني التاريخية.

الوصف: تم إنقاذ ما يقرب من 300 قطعة أثرية من حطام المباني التاريخية في هاتاي

وقال أرسلان ، مشيرًا إلى أنهم بذلوا قصارى جهدهم لإعادة هاتاي إلى أيامها القديمة.

وأضاف بطبيعة الحال ، هناك نقوش من بين الأعمال الأولى التي نستهدفها ، لأنها عبارة عن بطاقة هوية للمبنى الذي يقعون فيه ووثائق تاريخية مهمة لتاريخ هاتاي وأنطاكيا. لهذا السبب ينصب تركيزنا الأول دائمًا على النقوش على أبواب المدخل ، وبوابات التاج ، والمآذن ، ومنابر المباني. وبصرف النظر عن ذلك ، فإن جميع أنواع القطع الأثرية مثل الأعمدة وتيجان الأعمدة ، والأبواب الخشبية ، وأجنحة الأبواب والمقابض ، والمواد الليتورجية والأيقونات في الكنائس هي قيمة لنا. مواد عالية الجودة من أصولنا الثقافية ، والتي تحولت إلى حطام ، واحدًا تلو الآخر ".

مشاركة على: