الأردن يدعو الجامعة العربية لاجتماع طارئ للمسجد الأقصى

الأردن يدعو الجامعة العربية لاجتماع طارئ للمسجد الأقصى
الأردن يدعو الجامعة العربية لاجتماع طارئ للمسجد الأقصى

الأردن يدعو الجامعة العربية لاجتماع طارئ للمسجد الأقصى

دعت وزارة الخارجية الأردنية إلى عقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث الهجمات الإسرائيلية على المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وفي بيان مكتوب صادر عن وزارة الخارجية الأردنية ، أفادت أن الأردن ، بالتنسيق مع فلسطين ومصر ، دعا جامعة الدول العربية إلى اجتماع على مستوى المندوبين الدائمين بعد التطورات في الأقصى.

وجاء في البيان أن "هذه الهجمات التي تشنها إسرائيل ، والتي تنتهك بوضوح حقوق الإنسان الدولية ، تهدف إلى تغيير مكانة القدس التاريخية والقانونية ، وكذلك أماكنها المقدسة ، غير مقبولة ويجب إدانتها". 


وأشار البيان إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع "تزايد العنف الإسرائيلي" بالتنسيق مع الدول العربية ، أن "إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن تداعيات تهديد الأمن والسلام في المنطقة".

ماذا حدث؟

وبدأت الأحداث تتطور بعد أن احتمت مجموعة من الفلسطينيين في مسجد القبلة داخل المسجد الأقصى ، بعد صلاة التراويح الليلية ، بعد أن دعا المستوطنين اليهود المتعصبين إلى مداهمة المسجد الأقصى وتقديم القرابين هناك بمناسبة عيد الفصح.

وخلال مداهمة الأقصى وقت السحور ، تدخلت القوات الإسرائيلية بعنف ضد من لجأوا إلى مسجد القبلة وحولوا المعبد إلى ساحة قتال. واستمرت اقتحام قوات الاحتلال بعد صلاة الفجر.

خلال المداهمات ، تم اعتقال أكثر من 200 شخص لجأوا إلى مسجد القبلة.

وبعد مداهمة شرطة الاحتلال للمسجد الأقصى ، أطلقت صواريخ باتجاه إسرائيل من قطاع غزة المحاصر.

وجاء في البيان الذي أدلى به المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن خمسة صواريخ أطلقت باتجاه مدينة سديروت ، أربعة منها دمرتها منظومات الدفاع الجوي ، وسقط صاروخ واحد في أرض مفتوحة.

وشنت الطائرات الإسرائيلية غارات جوية على نقطتين غربي قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ.

مشاركة على: