المرشحة الفانتة"نيسا ألبتكين "..أصغر مرشحة للبرلمان في تاريخ تركيا

المرشحة الفانتة"نيسا ألبتكين "..أصغر مرشحة للبرلمان في تاريخ تركيا
المرشحة الفانتة"نيسا ألبتكين "..أصغر مرشحة للبرلمان في تاريخ تركيا

المرشحة الفانتة"نيسا ألبتكين "..أصغر مرشحة للبرلمان في تاريخ تركيا

سلطت وسائل إعلام تركية الضوء على “نيسا ألبتكين" أصغر مرشحة للبرلمان في تاريخ تركيا.

وذكرت وكالة الإخلاص أن ألبتكين طالبة في جامعة أتاتورك، في قسم الخدمات الاجتماعية وانتسبت إلى حزب العدالة والتنمية وهي في عمر 18 عاماً.

واستفادت نيسا في ذلك من القانون الذي أقره البرلمان التركي عام 2017، والخاص بتخفيض سن الترشح لعضويته من 25 عاما إلى 18؛ بناء على دراسة أجرتها رئاسة خدمات البحوث في البرلمان وجدت أنه توجد 51 دولة معيار الترشح للبرلمان فيها هو 18 عاما.

وترشحت ألبتكين للبرلمان عن المنطقة الأولى ولاية إزمير، واحتلت المرتبة العاشرة في القائمة ،وبهذا تعتبر الشابة التركية أنها أصغر مرشحة للبرلمان للانتخابات البرلمانية المرتقبة في 14 شباط/فبراير 2023.

والدها سيف الدين ألبتكين من مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ونقل موقع سي إن إن ترك عن والد نيسا سيف الدين ألبتكين قوله: “أسسنا حزب العدالة والتنمية سنة 2001 ولم تكن ابنتي قد ولدت بعد فهي من مواليد 2004”.

وأضاف عن خطوتها كـ أصغر مرشحة للبرلمان التركي: “عندما فتحت Nisa Alptekin عينها مهد الرئيس التركي الطريق للشباب بالسماح لمن هم في عمر 18 الترشح للبرلمان ورأينا ابنتي مناسبة لهذا الأمر”.

مع اقتراب الانتخابات البرلمانية والرئاسية في تركيا سلطت وسائل إعلام تركية الضوء على Nisa Alptekin أصغر مرشحة للبرلمان التركي وتبلغ من العمر 18 عاماً فمن هي نيسا ألبتكين؟

وقالت نيسا ألبتكين في تصريحات صحفية، إنها سعيد جدا برؤية اسمها في القائمة الانتخابية: "العديد من أفراد عائلتي يعملون في السياسة، ولقد قررت أن أسير على خطاهم، اعتقد أنهم عملوا بشكل جيد جدا، لقد كانوا قدوة لي".

و ذكرت أنها ستدعم بشكل أكبر المراكز الثقافية والمناسبات الوطنية وتسعى لأن يركز الشباب على السياسة.

وعبرت عن "فخرها" لوجودها في نفس القائمة مع محمد قصاب أوغلو، وزير الشباب والرياضة، المدرج في قائمة حزب العدالة والتنمية بالمنطقة الأولى في إزمير، قائلة: "أريد أن أناشد جميع أصدقائي وزملائي، اذهبوا إلى صناديق الاقتراع. أعتقد أنني سأستخدم وسائل التواصل الاجتماعي جيدا وأرشد الشباب، وأفهم لغة الشباب وأنا أتأقلم مع أفكارهم، وأخطط لعمل مفاجآت صغيرة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

يذكر أن قوائم حزب العدالة والتنمية تضمنت أسماء 15 وزيراً أبرزهم وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو ووزير الداخلية سليمان صويلو والدفاع خلوصي آكار، بالإضافة إلى نائب إردوغان فؤاد أقطاي.

 تعرف على أصغر مرشحة للبرلمان في تركيا

 

مشاركة على: