الكشف عن حصيلة جديدة لضحايا الاشتباكات في السودان

الكشف عن حصيلة جديدة لضحايا الاشتباكات في السودان
الكشف عن حصيلة جديدة لضحايا الاشتباكات في السودان

الكشف عن حصيلة جديدة لضحايا الاشتباكات في السودان

كشفت نقابة أطباء السودان في بيان لها  اليوم الاثنين ،حصيلة ضحايا الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع

وقالت:" إن هناك ارتفاع في عدد القتلى حيث وصل العدد إلى 97 قتيلا، وعدد كبير من الجرحى".

وجاء في بيان للنقابة أن "ما لا يقل عن 97 شخصا قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات في البلاد يوم السبت"، موضحا أن الحصيلة لا تشمل كل القتلى، إذ أن الكثير منهم لم ينقلوا إلى المستشفيات بسبب صعوبات التنقل.

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل 83 شخصًا وإصابة 1126 آخرين في الاشتباكات التي بدأت في 15 أبريل بين الجيش وميليشيا قوات الدعم السريع (HDK) في السودان.

 وقالت منظمة الصحة العالمية في بيانها إن "ما لا يقل عن 83 شخصا قتلوا وأصيب 1126 في اشتباكات بالخرطوم وجنوب كردفان وشمال دارفور والولايات الشمالية ومناطق مختلفة منذ 15 أبريل / نيسان ، تشهد الخرطوم أعنف الاشتباكات"..

في إشارة إلى أن المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية يواجهون صعوبات في الوصول إلى المستشفيات ونقص خطير في بعض الأدوية والإمدادات الطبية بسبب النزاعات ، دعت منظمة الصحة العالمية أطراف النزاع إلى احترام الحياد في تقديم خدمات الرعاية الصحية وضمان الوصول غير المقيد إلى المرافق الصحية لمن أصيبوا من جراء الأعمال العدائية".

وذكّرت منظمة الصحة العالمية جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني لحماية الجرحى والمرضى والمدنيين والعاملين في مجال الرعاية الصحية وسيارات الإسعاف ومرافق الرعاية الصحية.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات HDK شبه العسكرية صباح 15 أبريل في الخرطوم ، عاصمة السودان ، وفي مدن مختلفة.

تحول الخلاف بين الجيش وحزب HDK فيما يتعلق بإصلاح الأمن العسكري ، والذي ينص على "المشاركة الكاملة لـ HDK في الجيش" ، إلى صراع ساخن في الأشهر القليلة الماضية.

مشاركة على: