رسميًا: إيران تدعو الملك سلمان لزيارة طهران

رسميًا: إيران تدعو الملك سلمان لزيارة طهران
رسميًا: إيران تدعو الملك سلمان لزيارة طهران

رسميًا: إيران تدعو الملك سلمان لزيارة طهران

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كناني أنهم وجهوا دعوة رسمية للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لزيارة طهران.

وقام كناني بتقييم الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال في المؤتمر الصحفي الذي عقده في العاصمة طهران.

وذكر أن العلاقات السياسية قد بدأت بين البلدين وأنهما بصدد تشغيل السفارات والقنصليات.

وفي إشارة إلى أن الملك سلمان دعا الرئيس إبراهيم ريسي إلى بلاده ، أشار المتحدث الإيراني إلى أن إيران وجهت الدعوة نفسها رسميًا إلى الملك سلمان.

ولفت الكناني إلى الاتفاق بين طهران والرياض، قال إن إيران ستستمر في تطوير العلاقات مع جميع الدول التي ترغب في إقامة علاقات ودية معها على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأشار كناني إلى أنه من المتوقع إعادة فتح سفارتي البلدين خلال شهرين من تاريخ الاتفاق.

والتقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي فيصل بن فرحان في بكين في 6 أبريل / نيسان واتفقا على إعادة فتح سفارتي البلدين واستئناف الرحلات الجوية وتسهيل إصدار التأشيرات.

وفي البيان المشترك الذي صدر عقب الاجتماع الرسمي الأول لوزراء الخارجية بين طهران والرياض بعد 7 سنوات ، أُبلغ أن البلدين اتفقا على توسيع تعاونهما في كافة المجالات.

وفي هذا السياق، تم الاتفاق على إجراء الاستعدادات اللازمة لإعادة فتح السفارتين في طهران والرياض، وكذلك القنصليتين في مشهد وجدة، خلال فترة الشهرين "حتى مايو" المنصوص عليها في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بموجب وساطة الصين في مارس.

وقام وفدا البلدين بزيارات متبادلة لإجراء الدراسات اللازمة وتفعيل البعثات الدبلوماسية.

مشاركة على: