الكويت تطلق "عملية طارئة" لإجلاء مواطنيها من السودان

الكويت تطلق "عملية طارئة" لإجلاء مواطنيها من السودان
الكويت تطلق "عملية طارئة" لإجلاء مواطنيها من السودان

الكويت تطلق "عملية طارئة" لإجلاء مواطنيها من السودان

أطلقت الكويت "عملية طارئة" لإجلاء مواطنيها من السودان الذي كان مسرحا للاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.


وأدلت وزارة الخارجية الكويتية ببيان خطي، جاء فيه أنه تم الشروع في "عملية طارئة" لإجلاء المواطنين الكويتيين من السودان، حيث تتواصل النزاعات المسلحة على الرغم من قرار وقف إطلاق النار المتخذ بسبب الهدنة.

وأشار وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح إلى أن وزارة الخارجية نفذت هذه العملية لإجلاء المواطنين بسبب النزاعات المسلحة والوضع الأمني ​​الخطير في السودان، وأن القرار اتخذ نتيجة المراقبة الدقيقة من قبل الإدارة السياسية في السودان.

وأوضح الوزير أن جميع الكويتيين الراغبين في العودة لبلادهم وصلوا إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية بأمان ، مشيرا إلى أن الجهود مستمرة من أجل النقل الآمن للمواطنين إلى الكويت.

ولم يقدم الوزير صباح معلومات عن عدد الكويتيين الذين تم إجلاؤهم.

أعلنت قناة الإخبارية السعودية، أن السفينة التي تقل 50 سعوديًا وأجنبيًا تم إجلاؤهم من السودان وصلت إلى ميناء جدة ، وأن 4 سفن أخرى تحمل 108 أشخاص من 11 دولة ستصل إلى الميناء.


اندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية صباح 15 أبريل في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى.

تحول الخلاف بين الجيش وقوات الدعم السريع فيما يتعلق بإصلاح الأمن العسكري ، والذي ينص على "المشاركة الكاملة لقوات الدعم السريع في الجيش" ، إلى صراع ساخن في الأشهر القليلة الماضية.

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أن رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش ، اللواء عبد الفتاح البرهان ، قرر حل قوات الدعم السريع الذي اشتبك مع الجيش، وإعلانها قوة متمردة على الدولة، وأنه سيعمل على هذا الأساس.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فقد أكثر من 400 شخص حياتهم في الصراع.

مشاركة على: