تركيا تزيد من حصة صادرات الطماطم إلى روسيا

تركيا تزيد من حصة صادرات الطماطم إلى روسيا
تركيا تزيد من حصة صادرات الطماطم إلى روسيا

تركيا تزيد من حصة صادرات الطماطم إلى روسيا

صرح نائب منسق نقابات المصدرين في بحر إيجة ، السيد خير الدين أوجاك ، أن حصة صادرات الطماطم إلى روسيا ارتفعت من 350 ألف طن إلى 500 ألف طن ، ويتوقعون أن تتعافى صادرات الطماطم إلى روسيا بعد هذا القرار.

وقالت شركة الطائرات ، التي تشغل أيضًا منصب رئيس جمعية مصدري الفاكهة والخضروات الطازجة في بحر إيجة ، في بيان ، إن حصة صادرات الطماطم إلى روسيا زادت من 350 ألف طن إلى 500 ألف طن بعد الاجتماع الأخير بين الرئيس رجب طيب أردوغان. ورئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين.

وفي إشارة إلى ما مجموعه 377 مليون دولار من صادرات الطماطم الطازجة العام الماضي ، أوضح أوكار أن زيادة الحصة البالغة 150 ألف طن مهدت الطريق بقوة لصادرات الطماطم إلى روسيا.

أشار أوكار إلى أن تركيا كانت الدولة الرائدة في صادرات الطماطم في روسيا لسنوات عديدة ، وأنهم فقدوا قوتهم في هذا السوق بسبب مشاكل الحصص في السنوات الأخيرة .

وأضاف: "انخفضت صادراتنا من الطماطم الطازجة إلى روسيا ، والتي كانت 68 مليون دولار في عام 2021 ، إلى 33 مليون دولار في عام 2022. وبعد القرار الأخير ، نتوقع أن تتعافى صادراتنا من الطماطم إلى روسيا مرة أخرى ، وأن تصبح هذه الدولة رائدة في الصادرات مرة أخرى ،كما نتوقع أن يصل إجمالي الصادرات إلى 500 مليون دولار بنهاية عام 2023.

ووجه شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على القرار الذي مهد الطريق للقطاع، معرباً عن أمله أن يكون قراراً مفيداً للمنتجين والمصدرين.

مشاركة على: