انخفاض إنتاج الصلب الخام في تركيا بسبب الزلازل

انخفاض إنتاج الصلب الخام في تركيا بسبب الزلازل
انخفاض إنتاج الصلب الخام في تركيا بسبب الزلازل

انخفاض إنتاج الصلب الخام في تركيا بسبب الزلازل

انخفض إنتاج تركيا من الصلب الخام في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بنسبة 21.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، مع تأثير الزلازل التي كانت مركز كهرمان مرعش ، وأصبح 7.4 مليون طن.

ووفقًا للمعلومات الواردة من جمعية منتجي الصلب التركية (TÇÜD) ، أكملت صناعة الصلب التركية الربع الأول من العام مع انخفاض في الإنتاج وزيادة في الاستهلاك.

وانخفض إنتاج تركيا من الصلب الخام بنسبة 18.6 في المائة في مارس مقارنة بنفس الشهر من العام السابق ، وأصبح 2.7 مليون طن.

و في الربع الأول من العام ، انخفض الإنتاج بنسبة 21.5 في المائة إلى 7.4 مليون طن.

وبلغ استهلاك المنتج النهائي 3.4 مليون طن في مارس بزيادة قدرها 33.7 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق و 8.9 مليون طن بزيادة 4.9 في المائة في الربع الأول من العام.

مقارنة بشهر مارس 2022 ، بلغت صادرات منتجات الصلب 810.6 ألف طن بانخفاض قدره 52.8 في المائة من حيث الكمية و 725.1 مليون دولار بانخفاض قيمته 54.3 في المائة.

وبلغت الصادرات في الفترة من يناير إلى مارس ، مقارنة بنفس الفترة من عام 2022 ، 2.2 مليون طن بانخفاض 48.3 في المائة من حيث الكمية و 1.9 مليار دولار بانخفاض قيمته 51.5 في المائة.

من ناحية أخرى ، بلغت واردات منتجات الصلب 1.7 مليون طن بزيادة 42.9 في المائة من حيث الكمية و 1.4 مليار دولار بزيادة 5.9 في المائة من حيث القيمة مقارنة بنفس الشهر من عام 2022.

وزادت الواردات بنسبة 5.9 في المائة من حيث الكمية مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبلغت 4.1 مليون طن في الفترة من يناير إلى مارس. ومن حيث القيمة ، انخفضت الواردات بنسبة 16.8٪ إلى 3.5 مليار دولار.

وانخفضت نسبة الصادرات إلى الواردات ، والتي كانت 92.6 في المائة في الربع الأول من العام الماضي ، إلى 53.9 في المائة في الربع الأول من العام الجاري.

وقال الأمين العام لـ TÇÜD فيسيل يايان:" إن الانخفاض في إنتاج الصلب في الربع الأول من العام كان أيضًا بسبب الزلازل التي كانت مركز كهرمان مرعش والتي حدثت في 6 فبراير.

وأشار يايان إلى أن الإنتاج في المنطقة الذي انخفض إلى 227 ألف طن في فبراير مع بدء أنشطة منتجي الصلب في منطقة الزلزال ارتفع إلى 534 ألف طن في مارس ، وبلغ إجمالي إنتاج تركيا من الصلب الخام 2.7. مليون طن في مارس بزيادة قدرها 28.9 في المائة مقارنة بالشهر السابق.تجاوزت صناعة الصلب التي تراجعت إلى المرتبة العاشرة في الترتيب العالمي لإنتاج الصلب الخام حسب كميات الإنتاج في الشهرين الأولين من العام إيطاليا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام وارتفعت إلى المرتبة التاسعة مع تأثير الانتعاش في الإنتاج في مارس. وزادت التوقعات بتعويض خسارة الإنتاج بالكامل ". 

ولفت يايان إلى أن روسيا ودول الشرق الأقصى ، التي حققت الإنتاج المدعوم من الدولة والصادرات المغرقة في الربع الأول من هذا العام ، لم تتمكن من التصدير إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وقال :"لهذا السبب ، أدى استمرار تركيزهم على السوق التركية وتأجيل الرسوم الجمركية على المنتجات المسطحة إلى انخفاض صادرات المنتجات المسطحة بنسبة 36.4 في المائة وزيادة الواردات بنسبة 32.2 في المائة. 

وأضاف أن هذا الوضع لعب دورًا مهمًا في نمو عجز التجارة الخارجية في صناعة الصلب في بلادنا والعام الماضي انخفضت نسبة الصادرات إلى الواردات ، والتي كانت 92.6 في المائة في الربع الأول ، بنسبة 53.9 في المائة ، مما أثار مخاوف من زيادة واردات المنتجات المسطحة وأن عجز التجارة الخارجية للصلب سيتوسع تدريجياً في مايو.

مشاركة على: