الأولى منذ 12 عاماً.. الرئيس الإيراني يزور سوريا اليوم

الأولى منذ 12 عاماً.. الرئيس الإيراني يزور سوريا اليوم
الأولى منذ 12 عاماً.. الرئيس الإيراني يزور سوريا اليوم

الأولى منذ 12 عاماً.. الرئيس الإيراني يزور سوريا اليوم

يجري الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم زيارة رسمية إلى العاصمة السورية دمشق ،وتعد هذه الزيارة هي الأولى لمسؤول إيراني في هذا المنصب إلى سوريا منذ عام 2011.

ومن المرتقب أن تستغرق الزيارة – وفقاً لوسائل إعلام إيرانية وسورية- يومين ،وسيرافق الرئيس الإيراني  وفد وزاري سياسي واقتصادي رفيع  المستوى.

ومن المنتظر أن يلتقي نظيره السوري بشار الأسد ويُجري معه مباحثات تتناول العلاقات الثنائية وملفات سياسية واقتصادية مشتركة إضافة إلى التطورات الإيجابية في المنطقة.

يذكر أن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي،  صرح أمس (الثلاثاء)، أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الأسد، وتعد زيارة ذات أهمية استراتيجية للبلدين، مشيرا إلى أن الهدف منها هدف اقتصادي.

على الصعيد من المقرر أن يتجول رئيسي في عدة مناطق في دمشق، كما ستشهد الزيارة توقيع عدد كبير من اتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تشمل مختلف أوجه التعاون، لا سيما في مجالات الطاقة والكهرباء.

وستجري على هامش الزيارة مفاوضات حول خط ائتماني إيراني جديد لسوريا، يتم استثماره في قطاع الكهرباء" المتداعي، إذ تتجاوز ساعات التقنين الكهربائي في سوريا عشرين ساعة يومياً.

وكان بشار الأسد زار طهران مرتين بشكل معلن خلال السنوات الماضية، الأولى في فبراير 2019 والثانية في مايو 2022، والتقى خلالها رئيسي والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي.

يذكر أن آخر زيارة أجراها رئيس إيراني لسوريا كانت في سبتمبر 2010 عندما زار الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد دمشق، قبل 6 أشهر من اندلاع النزاع الذي أودى بأكثر من نصف مليون سوري، وتسبب بنزوح وتهجـير أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

مشاركة على: