تركيا وجهة استثمارية مهمة للشركات الألمانية

 تركيا وجهة استثمارية مهمة للشركات الألمانية
تركيا وجهة استثمارية مهمة للشركات الألمانية

تركيا وجهة استثمارية مهمة للشركات الألمانية

أعلن بينار إرسوي ، رئيس غرفة التجارة والصناعة الألمانية التركية ، أن استثمار الشركات الألمانية في تركيا منذ عام 2002 يبلغ حوالي 11.5 مليار دولار".

قال إرسوي ، رئيس AHK تركيا ،:" إن هناك حاليًا حوالي 8 آلاف شركة ألمانية في تركيا".

وأضاف إرسوي إن "حصة ألمانيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا تبلغ 6.4 في المائة ، وبلغ إجمالي الاستثمارات الألمانية في عام 2022 697 مليون دولار".

وأوضح أن معظم هذه الاستثمارات هي استثمارات طويلة الأجل تخلق مئات الآلاف من فرص العمل في تركيا، مشيراً إلى أنه هناك شركات تعمل في تركيا منذ أكثر من 100 عام.

وتشمل الشركات الألمانية الإنتاج الصناعي للعديد من القطاعات ، وخاصة مبيعات التجزئة والجملة ، الخدمات اللوجستية في مجالات مختلفة.

وقال إرسوي خلال تصريحاته :"إنه على الرغم من الحرب في أوكرانيا وفترة الوباء التي استمرت عامين ، نما الاقتصاد التركي بقوة العام الماضي وحطم أرقامًا قياسية جديدة في الصادرات و على الرغم من كل هذه الآثار والصعوبات السلبية ، كان العام الماضي عامًا قياسيًا آخر على صعيد العلاقات التجارية الألمانية التركية ".

و في إشارة إلى أن حجم التجارة الخارجية الثنائية بلغ مستوى قياسيًا بلغ 41 مليار دولار في عام 2021 وتجاوز مستوى 45 مليار دولار في عام 2022 مع رقم قياسي جديد ، قال إرسوي ، "لا تزال ألمانيا أهم سوق تصدير للمصدرين الأتراك". 

وأضاف :"انخفض العجز التجاري من 11 مليار دولار إلى 2.8 مليار دولار في السنوات العشر الماضية ، أي أن الميزان التجاري بين بلدينا يتحسن لصالح تركيا ". 

وذكر بأن الوباء قد أثر على التجارة الدولية ، موضحاً أن الأسباب الرئيسية لذلك هي زيادة تكاليف الشحن ، وإطالة أوقات التسليم ، والاضطرابات في سلاسل التوريد.

وأشار إلى أن البيانات الإحصائية تظهر أن تجارة الغلايات والآلات والمعدات الميكانيكية ، فضلا عن السيارات والصناعات الفرعية للسيارات ، لها مكانة خاصة في التجارة الثنائية بين تركيا في عام 2022 ، وقال ارسوي ، "تركيا الآن ليست فقط مستورد للسلع والآلات الصناعية ، ولكنه أيضًا مورد لهذه البضائع. 

وكشف في بيانه أنه في عام 2022 ، كان للمنتجات الصناعية مثل الغلايات والآلات والمعدات الميكانيكية نصيب كبير من الصادرات الألمانية إلى تركيا بقيمة إجمالية تقارب 5 مليارات دولار.

وقال :"من السلع التصديرية الرئيسية الأخرى السيارات والمقطورات وملحقاتها (3.97 مليار). دولار) ؛ المنتجات البلاستيكية والبلاستيكية (1.77 مليار دولار) ؛ الطائرات وقطع الغيار (1.04 مليار دولار) ؛ الكيماويات والسلع والمنتجات الطبية.

وأضاف في المقابل ، صدرت تركيا ما قيمته 2.96 مليار دولار من منتجات صناعة السيارات / نصف المقطورات والمقطورات والمكونات إلى ألمانيا. وتشمل سلع التصدير الرئيسية الأخرى الملابس المحبوكة (2.77 مليار دولار) ؛ الغذاء (1.18 مليار دولار) ؛ المنتجات الصناعية مثل الغلايات والآلات والمعدات الميكانيكية (2.09 مليار دولار) ؛ الآلات الكهربائية (1 مليار دولار) ومنتجات الحديد / الصلب والألمنيوم.

ويشير وضع تركيا الخاص كعضو في الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي إلى أن تركيا شريك تجاري مهم ووجهة استثمارية للشركات الألمانية. وذكر أنه بفضل موقعها الجغرافي المتميز ، تشكل تركيا جسراً طبيعياً بين المحاور الشرقية الغربية والشمالية الجنوبية وتوفر قاعدة فعالة وفعالة من حيث التكلفة للأسواق المهمة في المنطقة المجاورة. مع وجود بنية تحتية جيدة لكل من الطاقة والخدمات اللوجستية ، وسكانها الشبان المتعلمين جيدًا والمتمرسين في التكنولوجيا ، توفر تركيا فرصًا جذابة ".

مشاركة على: