الرئيس التركي  يعلن عن “مشروع عملاق” في إسطنبول

الرئيس التركي  يعلن عن “مشروع عملاق” في إسطنبول
الرئيس التركي  يعلن عن “مشروع عملاق” في إسطنبول

الرئيس التركي  يعلن عن “مشروع عملاق” في إسطنبول

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عزم حكومته تنفيذ مشروع عملاق في إسطنبول يحمل اسم "مشروع نفق إسطنبول الكبير" ليكون النفق الثالث الذي يربط شطري مضيق البوسفور تحت البحر.

وجاء هذا الإعلان في تجمع انتخابي تخلله افتتاح المرحلة الأولى من "حديقة الشعب" في موقع مطار أتاتورك، وحظي بمشاركة 1.7 مليون شخص على الأقل.

وقال أردوغان : "سيكون هذا المشروع ثالث نفق يمر تحت مضيق البوسفور بعد نفقي (مرمراي) و(أوراسيا)"، مبينا أن المشروع يتضمن 11 خطا للسكك الحديدية التي يستخدمها يوميا 6.5 ملايين شخص.

ووفقاً لوكالة الأناضول يعتبر نفق إسطنبول الكبير مشروع نفق مختلط يتضمن 3 طوابق يمر من تحت مضيق البوسفور بطول 6.5 كم، يضمن الانتقال بين شطري إسطنبول الأوروبي والآسيوي عن طريق مسارات طرق وسكك حديدية.

وذكرت أن أردوغان لفت إلى مشاريع النقل العملاقة خلال حكومات حزب العدالة والتنمية في البلاد، ومنها جسر "ياووز سليم" الجسر الثالث الذي يربط بين شطري إسطنبول وافتتح في 2016، بعد جسري "شهداء 15 تموز" و"محمد الفاتح".

وأيضا جسر "عثمان غازي" على بحر مرمرة ويربط بين ولايتي قوجه إيلي ويالوفا على مسار مدينتي إسطنبول وإزمير وافتتح عام 2016 أيضا.

كما أنجزت حكوماته بحسب أردوغان، نفق "أوراسيا" الذي يمر تحت مضيق البوسفور لعبور السيارات وافتتح عام 2011، إلى جانب نفق "مرمراي" لسكك الحديد الذي افتتح عام 2013.

وأضاف: "والآن سنقوم بتنفيذ مشروع نفق إسطنبول الكبير".

ومجددا تأكيده على أهمية ناخبي إسطنبول في الانتخابات، أوضح أردوغان أنه سيلقي "كلمة الشرفة" أمام أنصاره مساء 14 مايو – بعد فوزه بالانتخابات- في مدينة إسطنبول.

مشاركة على: