دول عربية تدعم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

دول عربية تدعم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم
دول عربية تدعم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

دول عربية تدعم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

استنكر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو تصريحات مرشح المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، التي زعم من خلالها وجود 10 ملايين لاجئ سوري في تركيا.

وتساءل تشاووش أوغلو عن مدى حاجة المرشح الرئاسي عن تحالف المعارضة كليتشدار أوغلو؛ لتضخيم أعداد اللاجئين في تركيا و"الكذب" بهذا الخصوص بطريقة "لا يمكن تصديقها" وفقًا لتعبيره.

وقال تشاووش أوغلو إن عددًا من الدول العربية تدعم خطوات تركيا لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

يذكر أن تصريحات تشاووش أوغلو  جاءت في مقابلة عبر قناة “TV100″ التركية، ضمن التحضيرات للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وأضاف:" إن دولًا عربية مثل السعودية والإمارات وقطر تدعم إعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة، ولكنها ترجح أن تكون عودتهم بشكل عقلاني وإنساني من دون استخدام خطاب الكراهية أو العنصرية".

وأكد تشاووش أوغلو أن مسألة إعادة اللاجئين لا تتم باستخدام خطاب الكراهية، وأن الإعادة يجب أن تكون آمنة، مشيرًا إلى أن هذا ما يتم القيام به في الوقت الحالي لتحقيق ذلك.

وكشف خلال حديثه أن ادعاء وجود 10 ملايين لاجئ سوري في تركيا لا أساس له من الصحة، مشيراً إلى أن عددهم بحسب الإحصاءات الرسمية هو 3.7 ملايين لاجئ فقط.

وقال تشاووش أوغلو:" إنه في حال الاعتماد على أعداد السوريين التي أوردها كليتشدار أوغلو في تصريحاته، فلن يتبقى أحد في سوريا وسيكون بهذا الشكل جميع السوريين متواجدين على الأراضي التركية".

وأوضح تشاووش أوغلو أنه لا يمكن إعادة السوريين الموجودين في تركيا بشكل كامل، لكن عملية الإعادة مستمرة وأكد على عودة 550 ألف سوري بالفعل إلى بلادهم.

وأشار وزير الخارجية إلى وجود محادثات تجري حاليًا مع النظام السوري؛ لإعادة ملايين السوريين إلى مناطق النظام، وفقًا لخريطة طريق وذلك بالتعاون بين عدد من الجهات الرسمية.

وأوضح الوزير أنه يجب تأمين عدة مناطق في الجانب السوري يمكن الاستقرار بها لمنع عودة اللاجئين مجددًا، مؤكدًا أنهم جاءوا إلى تركيا بعد تهدم مدنهم.

مشاركة على: