من هو شيمشك المرشح لملف الاقتصاد بحكومة أردوغان الجديدة؟

من هو شيمشك المرشح لملف الاقتصاد بحكومة أردوغان الجديدة؟
من هو شيمشك المرشح لملف الاقتصاد بحكومة أردوغان الجديدة؟

من هو شيمشك المرشح لملف الاقتصاد بحكومة أردوغان الجديدة؟

كشفت عدة تقارير باحتمال انضمام نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق محمد شيمشك لحكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجديدة.

ويعتبر شيمشك وهو واحد من أبرز الشخصيات الاقتصادية في حزب العدالة الحاكم، وحاصل على لقب أفضل وزير مالية في أوروبا.

يذكر أن محمد شيمشك سبق أن تولى منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية بين عامَي 2015 و2018، كذلك منصبي وزير المالية ووزير الاقتصاد، ويوصف بأنه مهندس السياسات المالية والاقتصادية الناجحة لتركيا، وحاصل على عدة جوائز وتكريمات دولية.

عودة الحرس القديم

 وذكرت صحيفة Sabah التركية أن أردوغان يخطط لإعادة الحرس القديم من أجل إدارة الاقتصاد التركي؛ إذ قال أحد أكبر المعلقين السياسيين في الصحيفة إن الوزيرين السابقين جودت يلماز ولطفي إيلفان سيشاركان في الإدارة المالية الجديدة، تحت قيادة وزير المالية السابق محمد شيمشك (56 عاماً)، الذي يقال إن أردوغان يسعى لتكليفه بالإشراف على السياسة الاقتصادية.

من هو محمد شيمشك؟

شغل محمد شيمشك منصب نائب رئيس وزراء جمهورية تركيا من 2015 إلى 2018، حيث كان مسؤولاً عن إدارة سياسات الاقتصاد الكلي.

شغل قبل ذلك منصب وزير المالية خلال الفترة من  (2009-2015)، وهو أحد أطول وزراء المالية خدمة في تركيا، كما كان ووزيراً للاقتصاد بين عامي (2007-2009).

وانتخب لعضوية البرلمان في الأعوام 2007 و2011 و2015 ممثلاً عن حزب العدالة والتنمية وصاغ شيمشك سياسة الحزب المالية التي ساعدت تركيا على التعافي بقوة من الأزمة المالية العالمية. كما أجرى إصلاحات بعيدة المدى، حيث أسس مجلس التدقيق الضريبي، وتبسيط اللوائح الضريبية، وتعزيز حقوق دافعي الضرائب، وتقليص اقتصاد الظل.

عمل شيمشك في مؤسسة Merrill Lynch في لندن لمدة سبع سنوات كخبير اقتصادي واستراتيجي ثم بعد ذلك كرئيس لاستراتيجية الدخل الثابت والبحوث الاقتصادية الكلية لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

من عام 1998 إلى عام 2000، كان كبير الاقتصاديين ومحللاً مصرفياً في دويتشه بندر للأوراق المالية في إسطنبول.

في وقت سابق من حياته المهنية، عمل في وول ستريت لصالح UBS Securities في نيويورك (1997) وككبير الاقتصاديين في السفارة الأمريكية في أنقرة (1993-1997).

وحصل شيمشك على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أنقرة وعمل مساعد باحث في قسم الاقتصاد الدولي والتنمية الاقتصادية بالجامعة، كما درس في إنجلترا بعد حصوله على منحة حكومية تركية. وهو حاصل على درجة الماجستير في العلوم المالية والاستثمارات من جامعة إكستر، كما أنه عضو في المجلس الاستشاري للندوة الاقتصادية العالمية (GES).

وُلد شيمشك في عام 1967، في قرية صغيرة في باتمان في جنوب شرق تركيا. متزوج وله توأم ولد. يجيد اللغة التركية والإنجليزية والكردية بطلاقة. 

تم ترشيحه كواحد من أقوى 500 شخص على هذا الكوكب من قبل فورين بوليسي في عام 2013، وحصل على جائزة "وزير المالية للعام للاقتصادات الناشئة بأوروبا 2013" من قِبل مجلة Emerging Markets.

المصدر:عربي بوست

مشاركة على: