اليوم ..الحجاج يقفون على صعيد عرفات الطاهر لأداء الركن الأعظم

اليوم ..الحجاج يقفون على صعيد عرفات  الطاهر لأداء الركن الأعظم
اليوم ..الحجاج يقفون على صعيد عرفات الطاهر لأداء الركن الأعظم

اليوم ..الحجاج يقفون على صعيد عرفات الطاهر لأداء الركن الأعظم

كشفت وسائل إعلام سعودية أن ضيوف الرحمن سيقفون اليوم الثلاثاء على صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

وجاء ذلك بعدما توجهوا أمس إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية حتى بزوغ شمس يوم التاسع من ذي الحجة.

وأفادت المصادر ذاتها أن الحجاج كانوا قد بدأوا بالتوافد، أمس إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية ـ الذي يعد أول أيام مناسك الحج، وقضى ضيوف الرحمن في منى يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، ويستحب فيه المبيت اتباعاً لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وسمي يوم التروية لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء ويحملون منه ما يحتاجون إليه.

واستقر الحجاج في الخيم التي امتدت على مساحات شاسعة، وسط ارتفاع درجات الحرارة. وكانت حركة التصعيد انسيابية بفضل اعتماد خطط مرورية محكمة للسيطرة على الحركة في الطرقات.

وذكرت الأنباء أن درجة الحرارة في مكة ظهر أمس بلغت 45 درجة مئوية، الأمر.

وفي هذا السياق حذرت وزارة الصحة السعودية الحجاج من الإصابة بالإجهاد، ودعت الوزارة الحجاج لاستخدام المظلات والإكثار من شرب السوائل وتجنب إرهاق الجسد واتباع الإرشادات الصحية، لتفادي الإصابة بضربات الشمس.

ومن المنتظر أن يتوجه الحجاج اليوم الثلاثاء إلى عرفة للوقوف على صعيدها الطاهر حيث يصلون الظهر والعصر جمعاً وقصراً، ومنها يتوجهون إلى مزدلفة، حيث يبيتون ليلتهم.

ومن المتوقع أن يصل عدد أفواج الحجاج إلى نحو 2.3 مليون حاج، بحسب وزارة الحج السعودية. وبثت قنوات التلفاز لقطات مباشرة لطواف القدوم الذي أداه الحجاج حول الكعبة المشرفة بمكة المكرمة غربي المملكة، مشيرة إلى امتلاء صحن الطواف بالحجاج.

وفاضت شوارع منى بآلاف الحجّاج من كافة الجنسيّات، بعدما سمحت المملكة العربية السعوديّة بأداء فريضة الحجّ هذا العام من دون أيّ قيود على عدد الحجّاج وأعمارهم. ويتوافد الحجاج على مسجد نمرة، اليوم الثلاثاء، لأداء صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويعد مسجد نمرة من أهم المعالم في مشعر عرفات، وتتجاوز مساحته 110 آلاف متر ويستوعب نحو 400 ألف مصلٍ وله ست مآذن يبلغ ارتفاع كل منها 60 متراً.

مشاركة على: