صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد التركي لعام 2023

 صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد التركي لعام 2023
صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد التركي لعام 2023

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد التركي لعام 2023

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي إلى 3 في المائة من 2.8 في المائة لهذا العام، مع الحفاظ على ثباتها عند 3 في المائة لعام 2024.

نشر صندوق النقد الدولي (IMF) عدد يوليو 2023 من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي بعنوان "المرونة على المدى القصير ، التحديات المستمرة".

وأشار التقرير في التقرير إلى أن التعافي العالمي بعد وباء كوفيد -19 والغزو الروسي لأوكرانيا تباطأ ، مشيرًا إلى استمرار القوى التي أعاقت النمو العام الماضي.

وقد لوحظ في التقرير أن استمرار التضخم المرتفع يواصل تآكل القوة الشرائية، وأن تشديد السياسة من قبل البنوك المركزية ضد التضخم حد من النشاط الاقتصادي من خلال زيادة تكلفة الاقتراض.

وأكد التقرير أن خسائر الإنتاج لا تزال كبيرة، خاصة عند مقارنتها بتوقعات ما قبل الجائحة لأفقر دول العالم.

في التقرير، الذي ذكر أنه على الرغم من الرياح المعاكسة ، كان النشاط الاقتصادي العالمي مرنًا مع تأثير قطاع الخدمات في الربع الأول من العام ، أفادت التقارير أن القطاعات غير الخدمية ، بما في ذلك التصنيع ، أظهرت ضعفًا ومؤشرات عالية التردد للربع الثاني تشير إلى تباطؤ أوسع في النشاط.

ولوحظ أن المدخرات الزائدة المتراكمة أثناء الوباء انخفضت في الاقتصادات المتقدمة ، وخاصة في الولايات المتحدة ، مما يعني وجود حاجز أرق للحماية من الصدمات.

في التقرير ، الذي أشار إلى أن التضخم قد يظل مرتفعًا في حالة حدوث المزيد من الصدمات مثل تصاعد الحرب في أوكرانيا والظواهر الجوية المتطرفة ، تم التأكيد على أن الاضطرابات في القطاع المالي قد تبدأ مرة أخرى حيث تتكيف الأسواق مع مزيد من تشديد السياسة من قبل البنوك المركزية.

وذكر التقرير أن الأولوية في معظم الاقتصادات هي خفض التضخم مع الحفاظ على الاستقرار المالي، لذلك يجب على البنوك المركزية التركيز على إعادة استقرار الأسعار.

وأشار إلى أن الإجراءات القوية التي اتخذت للسيطرة على الاضطرابات في القطاع المصرفي قللت من مخاطر القطاع المالي.

في تقرير صندوق النقد الدولي، ورد أن الاقتصاد العالمي، الذي كان من المتوقع أن ينمو بنسبة 3.5 في المائة العام الماضي، من المتوقع أن ينمو بنسبة 3 في المائة في عامي 2023 و 2024.

في التوقعات الصادرة عن الصندوق في أبريل، كان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.8 في المائة في عام 2023 و 3 في المائة في عام 2024.


وورد في التقرير أنه من المتوقع أن ينخفض ​​معدل التضخم العالمي العام من 8.7 في المائة في عام 2022 إلى 6.8 في المائة في عام 2023 وإلى 5.2 في المائة في عام 2024.

في تقرير صندوق النقد الدولي لشهر أبريل ، كانت توقعات التضخم العالمي 7 بالمائة لهذا العام.

مشاركة على: