صحف إسرائيلية: نتنياهو لا يغار إلا من أردوغان.. والسبب؟

صحف إسرائيلية: نتنياهو لا يغار إلا من أردوغان.. والسبب؟
صحف إسرائيلية: نتنياهو لا يغار إلا من أردوغان.. والسبب؟

صحف إسرائيلية: نتنياهو لا يغار إلا من أردوغان.. والسبب؟

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، مقارنة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، واستخدمت عبارة "لا يغار نتنياهو إلا من أردوغان".

في المقال الذي يحمل عنوان "نتنياهو لا يغار إلا من أردوغان "، تم تحليل السياسة الخارجية للرئيس رجب طيب أردوغان، على عكس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقيل: "يمكن أن تتحرك بين موسكو وواشنطن وأوكرانيا وروسيا".

وقال المقال "لو لم يؤجل نتنياهو زيارته لتركيا حيث كان سيلتقي بالرئيس أردوغان لكان التقى بزعيم يحسد عليه "، مضيفا أن تركيا هي أفضل صديق للولايات المتحدة.

بعد انسحاب روسيا من اتفاقية ممر الحبوب، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، تعتمد الولايات المتحدة على تركيا لإعادة روسيا إلى اتفاقية الحبوب في البحر الأسود.

وتابع:" نتوقع أن تلعب تركيا الدور القيادي الذي لعبته بالفعل في تفعيل هذا الاتفاق مرة أخرى ". وجاء في المقال: "قبل ستة أشهر، كان نتنياهو يحلم فقط بمثل هذه الرسالة" .

: تم استخدام البيانات التالية :

"صفقة الحبوب كانت أهم إنجاز للرئيس أردوغان العام الماضي. بالنسبة لأردوغان ، كان توقيته رائعًا. يتمتع الرئيس أردوغان بعلاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وهذا واضح من حقيقة أن تركيا لم تنفذ العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على روسيا".

وأضاف البيان:"تضاعفت التجارة بين البلدين تقريبًا في العام الماضي. بينما بلغت صادرات روسيا إلى تركيا 59 مليار دولار ، ارتفعت صادرات تركيا إلى روسيا إلى 10 مليارات دولار".

وقالت الصحيفة ، معربة عن تحقيق الجانبين لنتائج إيجابية في صادرات الحبوب ، "إن أردوغان يجد نفسه مرة أخرى في دور الوسيط الدولي". في المقال ، الذي ينص على أن مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بحق بوتين أثرت على رحلات بوتين ، قال المقال :"أعلن الرئيس الروسي بوتين أنه لن يحضر اجتماعات البريكس التي ستعقد في جوهانسبرج، وتم تعليق زيارة بوتين إلى تركيا في الوقت الحالي ".

مشاركة على: