الأرصاد الجوية التركية تحذر من اشتداد موجة الحر في إسطنبول

الأرصاد الجوية التركية تحذر من اشتداد موجة الحر في إسطنبول
الأرصاد الجوية التركية تحذر من اشتداد موجة الحر في إسطنبول

الأرصاد الجوية التركية تحذر من اشتداد موجة الحر في إسطنبول

أطلقت هيئة الأرصاد الجوية التركية، تحذيراً من اشتداد موجة الحر "إيام باهور" (حرارة الجحيم) في البلاد .

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في إيام باهور ، والتي ستبدأ يوم الأربعاء في اسطنبول ، إلى أعلى مستوى لها يوم الخميس، و ستشهد موازين الحرارة 39 درجة.

وفي هذا الإطار صرح رئيس مختبر الأرصاد الجوية ومهندس الأرصاد الجوية بجامعة Boğaziçi Kandilli Adil Tek أن درجات حرارة إيام باهور جاءت إلى تركيا من شمال إفريقيا وأن درجات الحرارة سترتفع تدريجياً اعتبارًا من اليوم فصاعدًا.

وفي إشارة إلى أن درجات الحرارة المتوقعة في الجزء الغربي من البلاد ستكون فعالة أيضًا في إسطنبول ، قال تك ، "ستبدأ حرارة إيام باهور في اسطنبول يوم الأربعاء وستصل إلى نقطة 'الذروة' يوم الخميس.

وسترتفع درجة الحرارة يوم الأربعاء إلى 35 درجة مئوية و 39 درجة يوم الخميس في اسطنبول. 

وأضاف نتوقع ارتفاع درجات الحرارة بنحو 8 درجات بين اليوم والخميس لافتاً أنه مع قرب نهاية الأسبوع تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً. 

واشار إلى أنه في نهاية الأسبوع ، ستكون درجة الحرارة حوالي 35 درجة ، ونتوقع أن تكون موجة الحر فعالة في اسطنبول لمدة 4 أيام إجمالاً ".

وأكد تيك أن الموجة الحارة التي شهدتها البلاد نهاية الشهر الماضي لن تحدث هذه المرة ، وصرح بأن هذه الموجة الحرارية ستكون أقل بمقدار 4-5 درجات.

وأوضح تيك أنه لا يتوقع هطول أمطار في اسطنبول بعد الحرارة التي تعرضت لها ، "لأن درجات الحرارة لا تنخفض بالسرعة التي كانت عليها في المرة السابقة. لقد سجلنا أعلى درجة حرارة في اسطنبول بواقع 41.3 درجة في مختبر الأرصاد الجوية بمرصد كانديلي. 

وارتفعت درجة الحرارة فجأة بمقدار 12 درجة ، وقال: "تسبب هذا الوضع في هطول الأمطار و لكن هذه المرة لا يوجد مثل هذا الوضع".

وشدد تك على ضرورة الانتباه للمواطنين للحرارة الشديدة خلال هذه الفترة:

وحذر  المواطنون من التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 10:00 والساعة 16:00. 

وطالب بضرورة  اختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة عند الخروج من المنزل،  والإكثار من شرب المياه ،وتجنب  الأعمال التي تجبر الجسم خلال ساعات الذروة ".

مشاركة على: