صادرات تركيا إلى السعودية تتجاوز 1.2 مليار دولار

صادرات تركيا إلى السعودية تتجاوز 1.2 مليار دولار
صادرات تركيا إلى السعودية تتجاوز 1.2 مليار دولار

صادرات تركيا إلى السعودية تتجاوز 1.2 مليار دولار

تجاوزت صادرات تركيا إلى السعودية 1.2 مليار دولار في الفترة من يناير إلى يوليو.

وحسبما أفادت صحف تركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست ، أنه في إطار زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى المملكة العربية السعودية الشهر الماضي ، تم التوقيع على 5 مذكرات تفاهم جديدة بين الوفدين التركي والسعودي.

وأشارت إلى أنه خلال الزيارة تم الاتفاق على تنفيذ خطة  للتعاون في مجالات القدرات والصناعة الدفاعية والبحث والتطوير، كما تم الإعلان عن إبرام عقدي بيع بين وزارة الدفاع السعودية وشركة بايكار التركية" ، كما تم التوقيع على اتفاقيات مختلفة في مجالات الإعلام والطاقة.

وكانت مذكرة التفاهم بين جمهورية تركيا والمملكة العربية السعودية بشأن التعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر من بين الاتفاقيات المميزة للزيارة.

وفي نطاق اتفاقية التصدير والتعاون "Bayraktar AKINCI TİHA (المركبة الجوية الهجومية بدون طيار)" الموقعة بين Baykar ووزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ، ستدخل Bayraktar AKINCI TİHA مخزون قيادة القوات الجوية والبحرية في المملكة العربية السعودية .

وبحسب المعلومات التي تم جمعها من بيانات جمعية المصدرين الأتراك (TIM) ، فقد انخفضت صادرات تركيا بنسبة 0.5 في المائة في السبعة أشهر من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وانخفضت إلى 143 مليار 434 مليون دولار.

وزادت صادرات تركيا إلى السعودية بنسبة 630 في المائة لتصل إلى مليار و 256 مليون دولار. وبالتالي ، تم تسجيل المملكة العربية السعودية في المرتبة الخامسة والعشرين من حيث الصادرات التركية.

كما تم تسجيل المملكة العربية السعودية على أنها الدولة الثانية التي تصدر تركيا إليها أكبر نسبة من حيث القيمة.

وزادت صادرات تركيا إلى السعودية بمقدار مليار و 84 مليون دولار في هذه الفترة.

وفي هذه الفترة ، حققت تركيا أعلى زيادة في الصادرات إلى روسيا بقيمة 2 مليار 393 مليون دولار. في 7 أشهر من العام ، كما تم تصدير 5 مليارات و 570 مليون دولار إلى روسيا.

وصنعت صناعة السجاد أكبر صادراتها للسعودية بـ173 مليون و 86 ألف دولار.

وتبع صناعة السجاد الكيماويات والمنتجات بـ 129 مليون و 95 ألف دولار ، والحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها بـ 124 مليوناً و 633 ألف دولار ، والآلات ولوازمها بـ 98 مليوناً و 175 ألف دولار ، والملابس الجاهزة والملابس بـ 95 مليوناً 951. ألف دولار.
وسجلت صناعة السجاد زيادة قدرها 168 مليون 436 ألف دولار في الصادرات للسعودية في السبعة أشهر من العام مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وفي زيادة الصادرات ، تلا صناعة السجاد الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها بـ116 مليوناً 437 ألف دولار ، والملابس الجاهزة والملابس بـ89 مليون 150 ألف دولار ، والحديد والمعادن غير الحديدية بـ 85 مليوناً 343. ألف دولار آلات ولوازمها 79 مليونا و 873 ألف دولار.

وبلغت الصادرات للبلاد 548 مليون 470 ألف دولار من اسطنبول و 185 مليونا 800 ألف دولار من غازي عنتاب و 83 مليونا 525 ألف دولار من أنقرة و 67 مليونا 622 ألف دولار من هاتاي.

مشاركة على: