الصحة العالمية تحذر من خطر الإصابة بمتحور كوفيد-19 الجديد

الصحة العالمية تحذر من خطر الإصابة بمتحور كوفيد-19 الجديد
الصحة العالمية تحذر من خطر الإصابة بمتحور كوفيد-19 الجديد

الصحة العالمية تحذر من خطر الإصابة بمتحور كوفيد-19 الجديد

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن خطر ظهور متغير أكثر خطورة من COVID-19 ، والذي قد يؤدي إلى ارتفاع الحالات والوفيات ، لا يزال قائما.

وأشار غيبريسوس إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي قبل 3 أشهر أن COVID-19 قد انتهى كحالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية لكنه لا يزال يمثل تهديدا صحيا عالميا.

وقال غيبريسوس:" إنه منذ ذلك الحين ، استمر الانخفاض في حالات COVID-19 والوفيات المبلغ عنها عالميا" ، مضيفا أنه كان هناك أيضا انخفاض في عدد البلدان التي تبلغ منظمة الصحة العالمية بالبيانات.

وأضاف أن هذا لا يعني أنه لا توجد وفيات أو دخول إلى المستشفيات في بلدان أخرى، بل يعني أنهم لا يبلغون منظمة الصحة العالمية عنها. 

وأشار إلى أنه بفضل زيادة مناعة المجتمع ضد التطعيم أو العدوى أو كليهما، وتحسين الرعاية السريرية والكشف المبكر، أصبح خطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفاة أقل بكثير مما كان عليه قبل عام. 

وأكد أنه على الرغم من هذه أوجه التقدم، تواصل منظمة الصحة العالمية تقييم مخاطر كوفيد-19 على الصحة العمومية العالمية على أنها عالية".

"لا يزال خطر ظهور متغير COVID-19 أكثر خطورة"

وشدد غيبريسوس على أن الفيروس لا يزال ينتشر ويقتل ويتغير في جميع البلدان، وقال: "تتعقب منظمة الصحة العالمية مختلف المتغيرات، بما في ذلك المتحور EG.5 (إيريس)، الذي نشرنا تقييما للمخاطر بشأنه اليوم.  وأضاف"لا يزال خطر وجود متغير أكثر خطورة من COVID-19 يمكن أن يتسبب في ارتفاع الحالات والوفيات."

ونصح غيبريسوس البلدان بشأن مكافحة كوفيد-19 بناء على توصية لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، مع حث جميع البلدان على تحديث برامجها الوطنية لمكافحة كوفيد-19 للانتقال إلى الإدارة المستدامة لكوفيد-19 على المدى الطويل.

وشدد غيبريسوس على الحاجة إلى مواصلة تقديم لقاح كوفيد-19، لا سيما للأشخاص في الفئات المعرضة للخطر، وقال: "إن تنفيذ هذه التوصيات لن يساعد فقط في الحماية من كوفيد-19، بل سيساعد البلدان أيضا على الوقاية من الأمراض الأخرى ومكافحتها. لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل، لكن يمكننا الاستعداد له".

 متغير إيريس

وفي وقت سابق أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا جديدا عن متغير إيريس .

ووفقا للتقرير، كانت هناك زيادة مطردة في انتشار إيريس، الذي كان في السابق "البديل قيد الملاحظة" والذي تم تغيير حالته إلى "متغير يجب مراقبته"، مع مشاركة أكثر من 7 عينة من 51 دولة اعتبارا من 7 أغسطس.

وبناء على الأدلة المتاحة ، تم تصنيف مخاطر الصحة العامة التي يشكلها إيريس على أنها "منخفضة عالميا" ، على غرار مخاطر متغيرات COVID-19 الأخرى الحالية.

ولوحظ أن فيروس ايريس يمكن أن ينتشر عالميا اعتمادا على خصائصه ويسبب زيادة في الحالات.

مشاركة على: