سرحان :دار الشيخوخة في لبنان لتخفيف معاناة المسنين الفلسطينيين في اللجوء

سرحان :دار الشيخوخة في لبنان لتخفيف معاناة المسنين الفلسطينيين في اللجوء
سرحان :دار الشيخوخة في لبنان لتخفيف معاناة المسنين الفلسطينيين في اللجوء

سرحان :دار الشيخوخة في لبنان لتخفيف معاناة المسنين الفلسطينيين في اللجوء

في بادرة جميلة لتخفيف أوضاع المسنين في مخيمات اللجوء في لبنان أهدت سيدة تركية “دار شيخوخة” لإيوائهم وتحمل أعبائهم.
وعلى أطراف بيروت تأسس مخيم برج البراجنة الذي يعاني سكانه من الفقر والإهمال ,في حين ما يقدم لهم من مساعدات محدودة تكاد لا تكفي لسد حاجاتهم هذا كله دفع بعض النشطاء إلى المبادرات الفردية لتحسين الأحوال.
وفي هذا السياق انطلقت في العام 2006 مبادرة فردية قادتها مجموعة من النسوة اللواتي قررن الخروج عن الصمت ووضع اليد على الخد.
وعلى رأس من تحركن الحاجة سحر سرحان، التي أسست بدعم من السيدة التركية “ملاك النمر” ( متزوجة من فلسطيني وتقيم في لبنان)، “دار الشيخوخة”.
كما ان هناك العديد من المشاريع التي لحقت بهذا المشروع منها ترفيهية كـ” مشروع رحلات” (في 2009)، ومركز العلاج الطبيعي، إلى جانب مركز للعلاج والدعم النفسي، مع برامج تربوية وترفيهية للأطفال والكبار أيضاً.
ويعد دار الشيخوخة المشروع الأول كونه يهتم بمسنين فقدوا أولادهم أو أقاربهم، أو حتى يسكنون بمفردهم ولا يوجد من يهتم بهم.
وفي لقاء مع مديرة دار الشيخوخة سحر سرحان،قالت إنه يتبع جمعية الدعم الإجتماعية، والتي تقدم خدمات متنوعة، وتضم عدة مشاريع بينها تلك الدار.
وتشير إلى أن الدار تقدم ساعات ترفيهية للمسنين مع وجبات غذاء واهتمام بهم حتى حلول المغرب، حيت يعودون إلى منازلهم لعدم وجود فريق عمل كاف وحتى معدات لاستضافتهم بشكل دائم.
وتضيف “نحن نحاول قدر المستطاع سدّ فجوة بالنسبة إلى العجزة”.
ويتغير البرنامج خلال شهر رمضان، ويبدأ بعد صلاة العصر بتقديم دروس دينية لهم، وبعض الأمور الترفيهية والتحدث معهم كي لا يشعروا بالملل، إلى أن يحين موعد الإفطار حيث تقدم لهم وجبات طعام وحلويات، قبل العودة إلى المخيم. 
وتلفت سرحان إلى أنّ معظم المسنين لديها هن سيدات لم يتزوجن، أو أرامل دون أولاد، لكن هنالك بعض الرجال وبعض النساء الذين يعيشون بمفردهم لوجود أبنائهم خارج لبنان. 
وتشير إلى أن أغلب مشاريع الجمعية منصبة على كبار السن والعجزة، كونها الشريحة “الأكثر تهميشاً” في مجتمع اللاجئين بالمخيمات الفلسطينية. 
وتضيف “لم يهتم أحد، في وقت سابق، أي قبل العام 2006 بهم، بعكس المشاريع الكثيرة المخصصة للأطفال أو الأرامل الشابات. 
وتتابع “نحن نعمل طوال السنة على الاهتمام بهم باعتبارهم يعانون الوحدة ، ولا أحد يرعاهم في هذه الدنيا، خاصة أنهم فلسطينيون “والدولة اللبنانية لا تعترف بحقوقهم”. 
وتشدد سرحان على أن هذا المشروع لم يكن ليرى النور لولا دعم السيدة “ملكة النمر”، التي آمنت به وتفهمت حاجة المسن للاهتمام، لا سيما بعد سن التقاعد أو العجز الجسدي، كما تقول
تجدر الإشارة إلى أن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لا يتمتعون بـ90% من الحقوق التي يتمتع بها المواطنون، أبرزها عدم الأحقية بالعمل إلا ضمن مهن محدودة للغاية.
كما أنهم محرومون من شراء منازل أو العلاج على نفقة وزارة الصحة اللبنانية وغيرها من الممنوعات.
فلا تخفى على أحد أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وفي مخيمات اللجوء والأزمات العديدة التي تلم بهم
فمنذ نكبة عام 1948م أقام أبناء الجالية الفلسطينية في لبنان  ويبلغ تعدادهم حالياً 483 ألف لاجئ، بينهم 220 ألفاً يعيشون في 12 مخيّماً، بينهم مخيّم “برج البراجنة” الذي يقع على أطراف العاصمة اللبنانية بيروت.
هذا يضم المخيم 20 ألف نسمة، بحسب العدد المدوّن لدى سجلات منظمة “الأونروا” التابعة للأمم المتحدة في لبنان.

مشاركة على: