لقاء أردوغان وبوتين المرتقب على يلفت أنظار الصحافة العالمية

لقاء أردوغان وبوتين المرتقب على يلفت أنظار الصحافة العالمية
لقاء أردوغان وبوتين المرتقب على يلفت أنظار الصحافة العالمية

لقاء أردوغان وبوتين المرتقب على يلفت أنظار الصحافة العالمية

بدأ العد التنازلي للقمة المرتقبة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال المتحدث باسم الكرملين بيسكوف إن الزعيمين سيلتقيان قريبا.

وقال عمر تشيليك، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، إن رئيسنا سيزور سوتشي. وأكد خلال زيارته لسوتشي أن القمة ستعقد قائلا إنه قد تكون هناك مرحلة جديدة فيما يخص اتفاقية الحبوب.

وبعد التصريحات المتتالية من أنقرة وموسكو، تتجه الأنظار من جديد إلى الخطوات التي ستتخذها تركيا.

وكتبت وكالة الأنباء الفرنسية، أن أحد البنود الرئيسية للاجتماع سيكون اتفاق الحبوب.

وأكدت وكالة فرانس برس أن أردوغان يتمتع بعلاقات جيدة مع كل من روسيا وأوكرانيا، وأدرجت التصريحات التالية في أخبارها؛

واستغل أردوغان علاقاته الجيدة مع موسكو وكييف لجلب الجانبين إلى محادثات سلام رسمية. وكان آخر لقاء له مع بوتين شخصيا في أستانا، عاصمة كازاخستان، في أكتوبر الماضي.

وتحت عنوان "خطط أردوغان للقاء بوتين الأسبوع المقبل لمناقشة صفقة الحبوب"، أعلنت وكالة بلومبرج ومقرها الولايات المتحدة موعد الاجتماع الحاسم.

وقال التقرير "وفقا لمسؤولين أتراك، قد يتوجه أردوغان إلى روسيا في 8 سبتمبر قبل أن يغادر إلى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين في نيودلهي".

وقالت قناة الجزيرة ومقرها قطر ، في معرض مشاركتها التطورات في المنطقة مع قرائها عبر مدونتها المباشرة، "قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، تشيليك أردوغان، إنه سيزور مدينة سوتشي الروسية على ساحل البحر الأسود قريبًا، وأنه قد تكون هناك تطورات بشأن اتفاقية تصدير حبوب البحر الأسود."

وأعلنت صحيفة "برلينر تسايتونج"  هذا التطور لقرائها بعنوان "لقاء مهم مع بوتين: أردوغان ذاهب إلى روسيا".

وذكرت صحيفة ألمانية أن اللقاء سيعقد قريبا في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود. ومن بين القضايا الأخرى، سيتم مناقشة استئناف اتفاق الحبوب.

وقالت مجلة نيوزويك ومقرها الولايات المتحدة  إن بيسكوف أكد أن الرئيس الروسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان يستعدان لعقد اجتماع .

وكتبت فرانس 24  أن الجانبين أكدا أن اللقاء سيعقد، لكن لم يتم تحديد الموعد بعد.

وأعلنت صحيفة "المونيتور"  هذا التطور لقرائها بعنوان "أردوغان سيجتمع مع بوتين في سوتشي بينما تحاول تركيا إنقاذ صفقة الحبوب الأوكرانية".

وذكر التقرير أن إحياء اتفاق الحبوب الحيوي سيكون على رأس جدول أعمال الرئيسين التركي والروسي في سوتشي.

وكتبت قناة سي إن إن اليونانية  أن أردوغان سيجتمع مع بوتين لصفقة الحبوب. أخبار ZDF الألمانية "صفقة الحبوب معلقة." ويريد الرئيس التركي أردوغان التوجه إلى روسيا قريبا للقاء نظيره بوتين من أجل استئناف المبادرة.

وقال فرانكفورتر روندشاو  إن "أردوغان يستعد للذهاب إلى روسيا"، وكتب أن الاجتماع بين الزعيمين سيركز على صفقة الحبوب.

وقالت صحيفة كاثيميريني اليونانية  إن "الرئيس التركي أردوغان سيزور روسيا قريبا ليبحث مع فلاديمير بوتين مسألة الاتفاق الذي يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب من البحر الأسود".

مشاركة على: