24 مدينة تركية معرضة لزلزال مدمر كالذي هز المغرب

24 مدينة تركية معرضة لزلزال مدمر كالذي هز المغرب
24 مدينة تركية معرضة لزلزال مدمر كالذي هز المغرب

24 مدينة تركية معرضة لزلزال مدمر كالذي هز المغرب

تعرضت اليوم المغرب لزلزال قوته 7 درجات ليتبادر إلى الأذهان عن إمكانية حدوث زلزال شبيه له في تركيا.

جدير بالذكر أن تركيا تتواجد على ضمن خطوط الصدع ليجعلها معرضة للزلازل بشكل كبير ودائم وعاشت تجربة أليمة في زلزال 6 فبراير هذا العام والذي ضرب كهرمان مرعش والمدن المجاورة وعلى رأسهم هاتاي وتسبب بعشرات الآلاف من القتلى والمصابين إلى جانب الدمار الكبير والضرر الاقتصادي.

وحديثًا أعلنت غرفة المهندسين الجيولوجيين  أن هناك خطرًا كبيرًا لحدوث زلزال مدمر في 24 محافظة تقع في منطقة الزلازل في تركيا ومبنية على خطوط الصدع.

وبحسب البيانات الجديدة، قد تحدث زلازل بقوة 7 درجات في هذه المحافظات، ويحث الخبراء السكان والسلطات المحلية على الاستعداد لسيناريو الكارثة المحتملة.

وقد ظهر هذا التحذير الحاسم نتيجة للتحليلات الجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوتقنية الواسعة التي أجرتها الغرفة في 24 محافظة تمر تحت خط الصدع. 

حيث أظهرت الدراسات التحليلات أن كل من هاتاي وقونيا وبينغول وكهرمان مرعش وعثمانية ومانيسا وبوردور وباليكسير وأيدين وأرضروم وتوكات وقوجالي وقيصري وموغلا ودنيزلي وإسكي شهير وأرزينجان وهكاري معرضة لخطر حدوث زلزال كبير.

ولكن ليس هذه المحافظات فحسب، بل أيضًا المدن الأخرى المبنية على خطوط الصدع مثل كوتاهيا وأكساراي وسكاريا معرضة للتهديد.

وتواصل غرفة المهندسين الجيولوجيين تقييماتها لمخاطر الزلازل في بورصة وإزمير وبولو حيثتقع العديد من المستوطنات في تركيا بالقرب من خطوط الصدع النشطة مما يجعل إسطنبول وإزمير إلى جانب منطقة مرمرة المناطق الأكثر عرضة لخطر الزلازل.

وفي إشارة إلى صدور إنذار خطير بشأن الزلازل خاصة في إسطنبول، أكدت الغرفة أن مدن مثل أديامان وباليكسير ومانيسا وأيدين ودنيزلي وتكيرداغ معرضة أيضًا لخطر كبير.

وهذا التحذير المهم له أهمية كبيرة بالنسبة للمواطنين الذين يعيشون في المنطقة.

 ويُنظر إلى اتخاذ السلطات والجمهور الاحتياطات اللازمة ضد زلزال محتمل كخطوة حاسمة لتقليل الخسائر في الأرواح والممتلكات. 

وفي هذا السياق، يهدف التحذير الأخير لغرفة المهندسين الجيولوجيين إلى رفع مستوى الوعي ضد الزلازل في جميع أنحاء البلاد.

مشاركة على: