سوق الأسهم في بورصة إسطنبول يبدأ الأسبوع على تراجع

سوق الأسهم في بورصة إسطنبول يبدأ الأسبوع على تراجع
سوق الأسهم في بورصة إسطنبول يبدأ الأسبوع على تراجع

سوق الأسهم في بورصة إسطنبول يبدأ الأسبوع على تراجع

بدأ مؤشر BIST 100 في بورصة إسطنبول الأسبوع بانخفاض بنسبة 0.12 بالمائة عند 7952.42 نقطة.

وفي الافتتاح انخفض مؤشر BIST 100 إلى 7952.42 نقطة، متراجعا بمقدار 9.56 نقطة وخسر 0.12 بالمئة من قيمته مقارنة بالإغلاق السابق.

وفي حين انخفض مؤشر البنوك بنسبة 0.40 في المائة، ارتفع مؤشر القابضة بنسبة 0.02 في المائة. ومن بين مؤشرات القطاع، كان الرابح الأكبر طباعة ورق الغابات بنسبة 0.87 في المائة، وكان الخاسر الأكبر التأمين بنسبة 0.95 في المائة.

وأنهى مؤشر BIST 100، الذي اتبع اتجاهًا موجهًا نحو المبيعات يوم الجمعة، اليوم عند 7961.98 نقطة مع خسارة 1.93 بالمائة من القيمة.

وفي هذا السياق ذكر المحللون أن أسواق الأسهم العالمية بدأت الأسبوع بشكل إيجابي، حيث ستعلن البنوك المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا واليابان عن سياساتها النقدية، وأشاروا إلى أن كل الأنظار في البلاد تتجه نحو قرار سعر الفائدة للبنك المركزي لجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية. تركيا (CBRT).

مذكرين أن هناك احتمالًا بنسبة 99 بالمائة أن يظل سعر الفائدة ثابتًا في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء، وأفاد المحللون أن الاهتمام تحول إلى الإشارات الواردة في نص السياسة وتصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بعد الاجتماع.

وصرح رئيس مجموعة علي بابا، مايكل إيفانز، أن تركيا لديها القدرة على أن تصبح دولة التصدير الإلكترونية الرائدة في العالم، وأشار إلى أن لديهم خطط استثمار بقيمة 2 مليار دولار هنا في الفترة المقبلة.


من ناحية أخرى، اتخذ البنك المركزي التركي خطوات إضافية لدعم ودائع الليرة التركية بما يتماشى مع البيانات التي تظهر أن الانتقال إلى الليرة التركية يتسارع. لقد انتهى تطبيق العمولة حيث تعتبر الحسابات المحمية بسعر الصرف بمثابة ودائع بالليرة التركية، وستكون معدلات الانتقال والتجديد إلى الليرة التركية حاسمة.

بالإضافة إلى ذلك، مع نشر بيانات CBRT في الجريدة الرسمية، تم إجراء تغيير فني في حالة التاريخ لحسابات تحويل الأشخاص الحقيقيين وتم نقل التاريخ من 30 يونيو 2023 إلى 31 أغسطس 2023.

وبناءً على ذلك، سيتمكن الأشخاص الحقيقيون المحليون من تحويل ودائعهم من الذهب والدولار واليورو والجنيه البريطاني وحسابات صناديق المشاركة في البنوك إلى الليرة التركية اعتبارًا من 31 أغسطس 2023.

وذكر محللون أن أجندة البيانات في الخارج هادئة اليوم، في حين سيتم متابعة بيانات وضع الاستثمار الدولي ومؤشر أسعار الإسكان محليا، وأشاروا إلى أنه من الناحية الفنية، فإن 8000 و8100 نقطة في مؤشر BIST 100 تمثل مقاومة، في حين أن 7900 و7800 نقطة تدعم.

مشاركة على: