الإعلان عن الجامعات التركية ضمن "الأفضل في أوروبا"

الإعلان عن الجامعات التركية ضمن "الأفضل في أوروبا"
الإعلان عن الجامعات التركية ضمن "الأفضل في أوروبا"

الإعلان عن الجامعات التركية ضمن "الأفضل في أوروبا"

كانت جامعات METU، وITU، وKoç، وBilkent، وBoğaziçi من بين أفضل 200 جامعة في "تصنيف الجامعات العالمية" أوروبا 2024"، الذي أجرته لأول مرة هذا العام وكالة تصنيف التعليم العالي Quacquarelli Symond (QS) وقام بتقييم الجامعات من الدول الأعضاء في مجلس أوروبا.

ونشرت شركة QS قائمة "تصنيفات الجامعات العالمية: أوروبا 2024"، والتي قامت من خلالها بتقييم 688 جامعة في 42 دولة عضو في مجلس أوروبا.

وفي تصنيف "عبر أوروبا" في القائمة، احتلت جامعة METU من تركيا المركز 124، والاتحاد الدولي للاتصالات 138، وجامعة كوتش 174، وجامعة بيلكنت 178، وجامعة البوسفور 199. جامعة سابانجي (201)، جامعة هاسيتيب (224)، جامعة اسطنبول (228)، جامعة غازي (283)، جامعة أنقرة (289)، جامعة يلدز التقنية (326)، جامعة إيجه (381)، جامعة اسطنبول جيليشيم (432)، وكانت جامعة عبد الله غول (445)، وجامعة غلطة سراي (445)، وجامعة مرمرة (451)، وجامعة كانكايا (455)، وجامعة إسطنبول بيلجي (488)، وجامعة دوكوز إيلول (488) من بين أفضل 500 جامعة.

وتم تضمين تركيا في التقييم مع 72 جامعة بناءً على معايير مثل "معدل طلاب التبادل الأجنبي، ومعدل طلاب التبادل المغادرين، ودرجة الاستدامة" وفي مجالات مثل "الاعتراف العالمي، ومهارات البحث، وموارد التدريس، والتدويل، والتوظيف".

وبهذا العدد أصبحت تركيا الدولة الثانية الممثلة بأكبر عدد من الجامعات بعد المملكة المتحدة.

الجامعات التركية الأكثر اعترافا من قبل أصحاب العمل

وفي مؤشر "سمعة صاحب العمل" الذي يعكس تقييم شركة QS من حيث الاعتراف بها بين أصحاب العمل الدوليين، صنفت ثلاث جامعات من تركيا ضمن أفضل 50 جامعة في أوروبا في هذا المجال.

و احتلت جامعة METU المرتبة 34 في هذه القائمة، مما يجعلها الجامعة التركية الأكثر شهرة من قبل أصحاب العمل ،تلتها جامعة إسطنبول التقنية في المركز 37 وجامعة البوسفور في المركز 42.

وحصلت جامعة الشرق الأوسط التقنية أيضًا على المرتبة 109 في مؤشر "السمعة الأكاديمية".

أفضل الجامعات التركية في أوروبا لبرامج التبادل الطلابي

كما احتلت الجامعات التركية مرتبة عالية في فئات "أفضل برامج التبادل الطلابي في أوروبا".

وفي تقييم مؤشر "التبادل الطلابي المنتهية ولايته"، احتلت جامعة غلطة سراي المرتبة 12، وجامعة بيلكنت في المرتبة 31، وجامعة METU في المرتبة 32 على مستوى أوروبا. 

وحصلت جامعة الفرات على المرتبة 35 في مؤشر "تبادل الطلاب الوافدين".

مؤشرات التشغيل والاستدامة

وفي مؤشر "نتائج التوظيف" الذي أصدرته شركة QS، حصلت جامعة البوسفور على المركز 33 وأصبحت أفضل جامعة تركية في هذا المجال، فيما حصلت جامعة إسطنبول على المركز 62 في نفس المجال.

وفي مجال "الاستدامة"، احتلت جامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة 47.

 وقال إيرول أوزفار، رئيس مجلس التعليم العالي: "بوصفنا رئاسة مجلس التعليم العالي، فإننا نبذل جهودًا مكثفة بما يتماشى مع استراتيجية التدويل لدينا لجعل بلادنا قادرة على المنافسة مع عمالقة العالم في مجال التعليم العالي و لتصبح مركز جذب لعدد متزايد من الطلاب.

إنه مصدر عظيم للسعادة بالنسبة لنا أن نرى أن عملنا يؤتي ثماره." 

 وفي إشارة إلى أن العديد من الجامعات التركية مدرجة في تصنيفات QS، وهي إحدى منظمات تقييم الجامعات المعروفة لدى الجمهور وأصبحت أداة عظيمة للترويج والمكانة.

قال أوزفار في القائمة التي تم فيها تقييم الجامعات في الدول الأوروبية، كانت تركيا الدولة الأكثر تمثيلاً بعد المملكة المتحدة بـ 72 جامعة. لقد أسعدتنا جامعاتنا بالتقييم الذي تم إجراؤه وفقًا لمعايير مثل السمعة الأكاديمية، ونسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، وعدد المقالات، وعدد الطلاب الدوليين.

 وهنأ أوزفار جامعات METU، وITU، وKoç، وBilkent، وBoğaziçi، التي تمكنت من أن تكون من بين أفضل 200 جامعة؛ ثم أهنئ جميع جامعاتنا الأخرى. ليس فقط في تصنيفات QS الإقليمية؛ "آمل أن يزداد عدد الجامعات الناجحة للغاية في التصنيف العالمي للجامعات في المستقبل وأن ترفع جامعاتنا الناجحة هذا المستوى إلى أبعد من ذلك."

مشاركة على: