دول عربية وأجنبية ترفض الاعتراف بجواز السفر السوري الجديد

دول عربية وأجنبية ترفض الاعتراف بجواز السفر السوري الجديد
دول عربية وأجنبية ترفض الاعتراف بجواز السفر السوري الجديد

دول عربية وأجنبية ترفض الاعتراف بجواز السفر السوري الجديد

رفضت العديد من الدول الاعتراف بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري، خلال الأسابيع السابقة.

وأكّد مسافرون ممن استخرجوا جوازات سفر مؤخراً بطبعتها الجديدة لصوت العاصمة أنّهم لم يتمكنوا من الحصول على تأشيرة “فيزا” دخول أربيل، مشيرين إلى أنّ "السفارة العراقية" لم تتمكن من منحهم الموافقة على دخول البلاد لأسباب تتعلق بجواز السفر، دون تفاصيل أكثر.

مسافرون آخرون تفاجأوا برفض "السفارة الإيطالية" في "بيروت" الاعتراف بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري، ولم تقبل الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرة السفر.

وتأخرت العديد من سفارات وقنصليات "الدول الأجنبية" في بيروت بإبلاغ المسافرين السوريين بنتائج طلبات المتقدمين للحصول على تأشيرة سفر سواء بالقبول أو الرفض لأسباب تتعلق أيضاً بجواز السفر.

وذكرت مصادر خاصة لصوت العاصمة أنّ سفارة "دولة الإمارات العربية المتحدة" في دمشق علّقت مؤقتاً منح تأشيرات السفر للمتقدمين للحصول عليها.

وأضافت أنّ السفارة الإماراتية راسلت وزارة الخارجية السورية بشأن مشاكل فنية تتعلق بالنسخة الجديدة من جوازات سفر المواطنين السوريين.

وأفادت الأنباء أن كافة المشاكل التي تعرض لها الراغبين بالسفر في قنصليات وسفارات دول عربية وأجنبية سببها عدم قيام الجانب السوري بإبلاغ خارجيات وسفارات تلك الدول بالتغييرات التي طرأت على جواز السفر، ما دفعها لمعاملة النسخة الجديدة كـ”جواز سفر مزيّف”.

كما أن أياً من المسافرين الذين يحملون النسخة القديمة من جواز السفر وتقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة سفر لم يواجهوا مثل تلك المشاكل في السفارات والقنصليات.

وبالنسبة للجانب السوري فقد بدأ بمراسلة بعض السفارات ووزارات الخارجية وإبلاغهم بنماذج جواز السفر السوري الجديد والتغييرات التي طرأت عليه لحل المشكلة.

وذكر أنّ بعض السفارات التي تم تعريف النسخة الجديدة من جواز السفر لديها واجهت مشكلات في قراءة بيانات الشريحة الإلكترونية المدمجة ضمن الجواز.

مشاركة على: