أسعار السيارات في تركيا تشهد تراجعا كبيرا.. وخصومات تصل إلى 200 ألف ليرة

أسعار السيارات في تركيا تشهد تراجعا كبيرا.. وخصومات تصل إلى 200 ألف ليرة
أسعار السيارات في تركيا تشهد تراجعا كبيرا.. وخصومات تصل إلى 200 ألف ليرة

أسعار السيارات في تركيا تشهد تراجعا كبيرا.. وخصومات تصل إلى 200 ألف ليرة

مع اقتراب نهاية عام 2023، تواجه أسواق السيارات في تركيا خلال الأشهر الأخيرة تحولًا كبيرًا، حيث أصبحت العديد من العلامات التجارية للسيارات تسعى لجذب المستهلكين عن طريق الحملات الترويجية.

نشرت وزارة التجارة التركية تقريراً  يوضح تراجع أسعار السيارات الجديدة و المستعملة بشكل كبير.

وأرجعت الوزارة السبب وراء هذا التراجع إلى مجموعة القرارات التي تم اتخاذها مؤخرًا بهدف تنظيم قطاع السيارات ومكافحة الممارسات الغير أخلاقية، مثل منع تحصيل رسوم إضافية تحت مسمى “اكسسوارات” دون إصدار فاتورة، ومنع بيع أكثر من ثلاث سيارات لشخص واحد بناءً على وكالات.

وساعدت هذه القرارات في استعادة الثقة بين المستهلكين وتشجيعهم على شراء سيارات جديدة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس جمعية تجار السيارات في اسطنبول، خير الدين إرتيمل أن" سوق السيارات والمركبات التجارية الخفيفة، نما سبتمبر 2023 بنحو 56 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق. وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر ، نما السوق بنحو 65 في المائة".

وأضاف إرتيمل :"قرب نهاية أشهر الصيف، بدأ تقديم دعم المقايضة أو تسهيلات القروض بأسعار فائدة مناسبة. في هذه المرحلة ، بدأت بعض العلامات التجارية في تقديم خصومات قريبة من 200 ألف ليرة تركية ومزايا تمويل بدون فوائد بالإضافة إلى هذه الحملات".

“كما يقدم أصحاب العديد من العلامات التجارية المختلفة أسعارا مخفضة من قائمة الأسعار في الفترة من يناير إلى فبراير 2023، عندما تأتي سيارات طراز ديسمبر 2024 ، قد تزيد الحملات والخصومات أكثر قليلا. يمكن لمواطنينا الذين يرغبون في شراء سيارات صفرية تقييم هذه الفترة التي توفر فرصا جذابة من خلال فحص الأسعار والحملات الحالية للعلامات التجارية”.

ومن جهته علق وزير التجارة، عمر بولات، موضحًا أن هذا هو الوضع الطبيعي الذي يجب أن يحدث، وقال: “يجب أن يستفيد الجميع ولكن من الواجب علينا إنشاء ظروف عادلة وتنافسية”.

وأضاف بولات: “هناك انخفاض بنسبة 15 في المئة في سوق السيارات المستعملة. وبدأت حملات تخفيض الأسعار بنسب تتراوح بين 10 و15  في المئة على السيارات الجديدة. هذا هو الوضع المطلوب ويجب علينا إنشاء ظروف تنافسية وعادلة لضمان استفادة الجميع”.

وأكد وزير التجارة على الجهود المبذولة من قبل الوزارة لتنظيم السوق ومكافحة الممارسات التجارية الغير قانونية. وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بتوظيف 1500 موظف جديد خلال الشهر الحالي لتكثيف التفتيشات في الأسواق.

وفيما يلي قائمة بأرخص أنواع السيارات في تركيا:

مشاركة على: