مسؤول فلسطيني يعلن حصيلة خسائر الحرب على غزة حتى الآن

مسؤول فلسطيني يعلن حصيلة خسائر الحرب على غزة حتى الآن
مسؤول فلسطيني يعلن حصيلة خسائر الحرب على غزة حتى الآن

مسؤول فلسطيني يعلن حصيلة خسائر الحرب على غزة حتى الآن

أعلن سلامة معروف، رئيس المكتب الصحفي للحكومة المحسوبة على حركة حماس في قطاع غزة، إن إسرائيل ارتكبت 23 مجزرة، باستهدافها عائلات تجلس في منازلها في غزة، دون إنذار أو معلومات مسبقة.

استهدفت إسرائيل العائلات التي كانت آمنة في منازلها في غزة دون سابق إنذار أو معلومات، وذكر معروف أن أكثر من 160 مدنياً معظمهم من النساء والأطفال فقدوا أرواحهم في هذه المجازر.

وأكد أن هناك حالة من العاقب الجماعي بحق 2.23 مليون شخص بقطع إمدادات الكهرباء وغيرها، مذكرًا بأن عدد القتلى في غزة تجاوز الـ 1000 حتى الآن والجرحى أكثر من 5 آلاف معظمهم من النساء والأطفال.

وذكر معروف أن عدد النازحين في غزة تجاوز 250 ألفاً حتى الآن، لوذكر أن جهود البحث والإنقاذ لمن هم تحت أنقاض المباني المنهارة لم تكن كافية بسبب تزايد الهجمات ومحدودية الموارد.

وأكد معروف أن الخسائر في الأرواح زادت بسبب عدم القدرة على القيام بجهود البحث والإنقاذ، وقال "قصفت إسرائيل 27 مبنى حكوميا فضلا عن العشرات من المرافق العامة والخدمية في قطاع غزة حتى الآن. ولهذا السبب، هناك ويمثل دماراً خطيراً في البنية التحتية مثل الكهرباء وشبكة المياه والصرف الصحي".

وأشار معروف إلى أن بعض الأحياء التي تضم آلاف المنازل في غزة دمرت بالكامل جراء القصف الإسرائيلي المدمر، كما تم تدمير 48 مدرسة تابعة لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وأضاف أن "10 معلمين قتلوا هنا وأصيب نحو 300 طفل".

وأشار إلى أن 29 مركزا من أصل 52 مركزا تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية في قطاع غزة، خرجت عن الخدمة بسبب الهجمات الإسرائيلية، وأكد معروف أن حياة الآلاف من المرضى المزمنين في خطر بسبب انقطاع هذه المراكز.

وذكر معروف أن بعض المستشفيات والمراكز الصحية، وخاصة مستشفى بيت حانون، خرجت عن الخدمة، وقال إن "إسرائيل دمرت 10 مساجد، وألحقت أضرارا بعشرات المساجد والمعابد، من بينها 7 مساجد تاريخية وكنائس ومعابد.

وأشار معروف إلى منع دخول الصحفيين الأجانب إلى قطاع غزة، وقال معروف إن 8 صحفيين استشهدوا وأصيب 20 آخرون في الهجمات الإسرائيلية، وأشار إلى أن العشرات من المراكز التابعة لمنظماته دمرت.

وقال مسؤول فلسطيني: "نتيجة لقصف إسرائيل 13 سيارة إسعاف، توفي 6 من العاملين في مجال الرعاية الصحية وأصيب 18".

مشاركة على: