الأمم المتحدة:" آلاف الأطفال قتلوا في غزة خلال وقت قصير"

الأمم المتحدة:" آلاف الأطفال قتلوا في غزة خلال وقت قصير"
الأمم المتحدة:" آلاف الأطفال قتلوا في غزة خلال وقت قصير"

الأمم المتحدة:" آلاف الأطفال قتلوا في غزة خلال وقت قصير"

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن "عدد الأطفال الذين قتلوا في الصراعات خلال عام واحد بلغ المئات، فينا بلغ عدد الأطفال الذين قتلوا في وقت قصير في غزة، بالآلاف، ومن الواضح أن هناك خطأ في الأسلوب العسكري الإسرائيلي".

وشدد على ضرورة إطلاق سراح الأشخاص الذين تحتجزهم حماس كرهائن "بشكل عاجل ودون قيد أو شرط"، وقال إنه في هذا السياق، تستمر الاتصالات مع الدول المؤثرة مثل قطر.

وذكر غوتيريش أن وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة له أهمية أساسية، فبينما كانت تدخل في السابق 500 شاحنة مساعدات يوميًا، دخلت حاليًا 630 شاحنة فقط خلال 18 يومًا، وقال: "لم يتم تقديم سوى القليل جدًا من المساعدات حتى الآن وقد فات الأوان".

وشدد غوتيريش على أنه لا يزال من غير المسموح بدخول الوقود إلى غزة، وأشار إلى أن إمدادات المياه والغذاء والدواء تمثل مشكلة كبيرة.

وقال غوتيريش، مذكرا بأن الأمم المتحدة تنشر تقريرا عن الأطفال الذين قتلوا في الصراعات كل عام، إن "عدد الأطفال الذين قتلوا في الصراعات سنويا بلغ المئات. قُتل آلاف الأطفال في وقت قصير في غزة. ومن الواضح أن هناك كان خطأ في الأسلوب العسكري (الإسرائيلي)".

وفي معرض تقييمه أن الصور الرهيبة التي تخرج من غزة كل يوم تدعو إلى التشكيك في "التعاطف مع إسرائيل في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس" في 7 أكتوبر، ذكر غوتيريش أنه سيكون من مصلحة إسرائيل الالتزام بقوانين الحرب.

وتساءل "هل يمكن محاكمة مزاعم جرائم الحرب ضد حماس أو إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية؟" ورد غوتيريس على السؤال قائلا: "هذا ما قررته المحكمة. لا يمكننا التدخل في شؤون المحاكم". رد.

وأعرب غوتيريش عن استعداده لتقديم كل الدعم اللازم، مع احترام استقلال المحكمة الجنائية الدولية.

وردا على سؤال حول ما يمكن أن تفعله الأمم المتحدة، قال غوتيريش: "ليس لدينا مال، ولا قوة لدينا، ولكن لدينا صوت مستقل على أساس ميثاق الأمم المتحدة".

وأشار غوتيريش إلى أن عدد موظفي الأمم المتحدة الذين قتلوا في الهجمات على غزة ارتفع إلى 92، وذكر أنه لم يكن من الممكن توفير بيئة آمنة للموظفين.

وقال غوتيريش إن الدول الأعضاء يمكنها أن تقرر نوع الدور الذي يمكن أن تلعبه الأمم المتحدة في غزة في المستقبل.

وأضاف "لكنني أعتقد أن السيناريو المثالي هو أن تتولى الإدارة الفلسطينية السيطرة السياسية على غزة بعد العملية العسكرية". وفي تقييمه، قال غوتيريس إنه ينبغي البدء بمفاوضات جادة من أجل حل الدولتين.

مشاركة على: