استحواذ سعودي بنسبة 10% على أهم مطار في العالم

استحواذ سعودي بنسبة 10% على أهم مطار في العالم
استحواذ سعودي بنسبة 10% على أهم مطار في العالم

استحواذ سعودي بنسبة 10% على أهم مطار في العالم

أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، الأربعاء، أن صندوق الاستثمارات العامة "دخل في اتفاق" مع شركة "فيروفيال" للاستحواذ على حصة 10 بالمئة من "توبكو"، وهي الشركة القابضة لمطار "هيثرو"، غرب العاصمة البريطانية، لندن.

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة (السيادية السعودي)، على حصة بشركة مطار هيثرو القابضة المحدودة، في بريطانيا.

وأعلن الصندوق السعودي دخوله في اتفاق مع شركة "فيروفيال أس اي" لشراء حصة تبلغ 10%، من شركة "أف جي بي توبكو"، الشركة القابضة لمطار هيثرو.

ويستحوذ صندوق الاستثمارات العامة بموجب الاتفاقية على حصة 10%، من "أف جي بي توبكو"، في حين ستستحوذ شركة "أرديان" على حصة 15 بالمئة، من خلال صناديق البنية التحتية التي تديرها.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، ستخضع الصفقة "لشروط محددة تتضمن حقوق الأولوية للشراء وحقوق المشاركة في البيع التي يمكن ممارستها من قبل المساهمين الحاليين في شركة أف جي بي توبكو، وذلك وفقاً لأحكام اتفاقية المساهمين، وبما يتماشى مع نظام وإجراءات الشركة، إلى جانب سائر الموافقات من الجهات ذات العلاقة والمعنية".

ويعتبر مطار هيثرو من أهم مطارات العالم، ويتمتع بمكانة استراتيجية وعالمية، ومن أكثر المطارات ازدحاماً.

ويتماشى استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مطار هيثرو مع استراتيجيته لدعم القطاعات والشركات من خلال استثمارات على المدى الطويل، وفقاً لقناة "الشرق" السعودية.

وفي يوليو الماضي كشفت إحصائيات مالية عن صعود صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى المركز السادس عالمياً بين صناديق الثروة السيادية.

ووفقاً لإحصائيات "SWF Institute"، شهدت أصول الصندوق ارتفاعاً من 690 مليار دولار إلى 776.7 مليار دولار، في سباق صناديق الثروة السيادية العالمية.

مشاركة على: