السفير الفلسطيني بأنقرة يشيد بالموقف التركي تجاه القضية الفلسطيية

السفير الفلسطيني بأنقرة يشيد بالموقف التركي تجاه القضية الفلسطيية
السفير الفلسطيني بأنقرة يشيد بالموقف التركي تجاه القضية الفلسطيية

السفير الفلسطيني بأنقرة يشيد بالموقف التركي تجاه القضية الفلسطيية

عبّر السفير الفلسطيني في تركيا فائد مصطفى، عن شكره لدولة تركيا حكومة وشعباً بسبب موقفها إزاء قضية فلسطين وشعبها، وذلك في تصريحات خاصة لموقع "يني شفق" العربية، على هامش منتدى "TRT World" الذي انطلق يوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول في مدينة إسطنبول بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ولفت السفير الفلسطيني إلى أن موقف أنقرة كان "متقدمًا"، وأنها قدّمت "كل ما يمكن تقديمه من مواد إغاثية وإنسانية لمساعدة أهلنا وشعبنا في قطاع غزة، لتجاوز آثار هذا العدوان الغاشم الذي يشن على شعبنا".

وأكد السفير الفلسطيني على أن العلاقة ما بين تركيا وفلسطين وبين الشعبين التركي والفلسطيني "هي علاقات تعود جذورها إلى مئات السنين".

وأردف أن "الشعبين التركي والفلسطيني قريبان من بعضهما، ويشعران بآلام بعضهم البعض، لذلك نحن نقدر هذا الإحساس العالي ورفيع المستوى الذي يجسده الشعب التركي وقيادته، لنصرة شعبنا".

وفي إشارة إلى مقترح الرئيس التركي لإنشاء آلية أمنية جديدة من أجل إنهاء الحرب على غزة، رأى السفير فائد مصطفى، أن هذا "يشير إلى مستوى الثقة العالية ما بين البلدين، وهناك مشاورات دائمة وعلى أعلى مستوى بين البلدين".

وأضاف قائلًا: "نحن كفلسطينيين نثق في تركيا، ونثق في الدور التركي، ونثق في صدقية المواقف التي تتبناها تركيا، ونثق بأن تركيا تولي قضية فلسطين اهتمامًا كبيرًا، وتضعها على رأس الأولويات في هذه المرحلة".

كما أشار إلى أن ذلك يأتي في سياق الحراك السياسي الذي يقوم به وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، والرئيس أردوغان، والاتصالات الدبلوماسية التي يقوم بها المسؤلون الأتراك.

وعبّر السفير الفلسطيني عن دعم بلاده "لهذه الجهود التي تقوم بها تركيا، سواء فيما يتعلق بالجانب الإغاثي أو السياسي"، وأردف: "نحن كفلسطينيين عبّرنا عن دعمنا لهذه الخطوات والمبادرات التي تقدمت بها تركيا".

واستدرك بالقول: "ولكن كما تعلمون هناك الطرف الذي لا يحترم هذه النداءات ولا يتعاطى بإيجابية مع هذه المبادرات الإنسانية أو السياسية سواء كانت من جانب تركيا أو من جانب دول العالم الأخرى، في إشارة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف: "دولة الاحتلال تدير ظهرها تمامًا لكل المبادرات السياسية أو الإنسانية. أما بالنسبة لنا كفلسطينيين فنحن ندعم كل هذه الخطوات والمبادرات ونتمنى لها التوفيق والنجاح في ذلك".

يشار إلى أن منتدى "TRT World" التركية الإنجليزية، انطلق الجمعة في إسطنبول تحت شعار "الازدهار معًا: المسؤوليات والإجراءات والحلول"، وتناول عدة قضايا من بينها "قرن تركيا"، و"الحرب على غزة"، بحضور الرئيس التركي أردوغان وعدد من المسؤولين والسياسيين والمفكرين والصحفيين من حول العالم.

المصدر/ يني شفق

مشاركة على: