تحركات دولية واسعة بشأن الحرب على غزة وإسماعيل هنية في مصر للمباحثات

تحركات دولية واسعة بشأن الحرب على غزة وإسماعيل هنية في مصر للمباحثات
تحركات دولية واسعة بشأن الحرب على غزة وإسماعيل هنية في مصر للمباحثات

تحركات دولية واسعة بشأن الحرب على غزة وإسماعيل هنية في مصر للمباحثات

يتوجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الأربعاء إلى مصر لإجراء محادثات محورها التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في غزة. وفي هذا السياق أفاد مصدر في حماس وكالة فرانس برس بأن هنية سيزور مصر الأربعاء على رأس "وفد قيادي رفيع".

وبحسب المصدر سيعقد هنية عددًا من اللقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس للبحث في "وقف العدوان والحرب تمهيدًا لصفقة تبادل بين الأسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة".

ميدانيًا، واصل الجيش الإسرائيلي الثلاثاء قصفه وعملياته البرية في غزة، مع أنّ الضغوط الدولية تلحّ على حماية المدنيين في القطاع الفلسطيني المحاصر. وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) تركز القصف الإسرائيلي فجر الأربعاء على جباليا وخان يونس شمال ووسط القطاع. وحسب وفا، فقد حصد القصف الإسرائيلي المستمر والعنيف الثلاثاء والأربعاء أرواح العشرات من المدنيين الفلسطينيين.

وعلى الصعيد الدولي، أرجأ مجلس الأمن الدولي، مرة أخرى، الثلاثاء، لمدة 24 ساعة، التصويت على مشروع قرار يدعو لتعليق العمليات القتالية في القطاع. حيث لا تزال مسألة "تعليق" القتال - وليس وقف إطلاق النار الذي ترفضه إسرائيل معتبرة أنّ من شأن ذلك أن يعزّز سيطرة حماس على القطاع -- في صلب المفاوضات الشاقة حول مشروع قرار كان من المقرر طرحه على التصويت في مجلس الأمن الدولي الإثنين.

ومن المقرر أن يصوت المجلس إلى الأربعاء، بعد إتاحة الفرصة لمواصلة التفاوض، حسب مصادر دبلوماسية.

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى مصر لبحث وقف إطلاق نار في غزة، بعدما أبدت إسرائيل استعدادها للموافقة على هدنة جديدة لقاء إطلاق سراح رهائن.

وقالت الحركة في بيان إن هنية وصل إلى العاصمة المصرية "لإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الصهيوني على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى".

ويرافق هنية "وفد قيادي" من الحركة حيث يعقد عدداً من اللقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل للبحث في "وقف العدوان والحرب تمهيدا لصفقة تبادل بين الأسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة"، على ما أفاد مصدر في حماس وكالة فرانس برس.

من جانبه، ذكر مصدر في حركة الجهاد الإسلامي لفرانس برس أن وفدًا برئاسة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة سيتوجه إلى القاهرة مطلع الأسبوع المقبل بدعوة مصرية، "في إطار مباحثات تهدف لوقف الحرب والعدوان ووقف إطلاق النار وصفقة شاملة للتبادل" مع إسرائيل.

مشاركة على: