رفعك 10 لترات ماء وظهرك منحنٍ كرفع 750 كغم

رفعك 10 لترات ماء وظهرك منحنٍ كرفع 750 كغم
رفعك 10 لترات ماء وظهرك منحنٍ كرفع 750 كغم

رفعك 10 لترات ماء وظهرك منحنٍ كرفع 750 كغم

هل تعلم أنك إذا رفعتَ دلواً ممتلئاً بعشرة لترات ماء من على درجة سلم أسفلَك مباشرة وظهرك منحنٍ، فإنك تضع 750 كغم من الضغط على المنطقة الواقعة بين الفقرات القطنية والعصعص؟ ولن يتحمل العمود الفقري مثل هذا الوضع السيء لفترة طويلة.

وتعد آلام أسفل الظهر إحدى أكثر الشكاوى الصحية شيوعاً في مختلف أنحاء العالم. ومن بين الأسباب، الوضعيات السيئة ورفع الأشياء بالاعتماد على الظهر بدلاً من الساق.

وفيما يتعلق بالسبب وراء معاناة الكثيرين من آلام أسفل الظهر، يشير الخبراء إلى أن أحد الأسباب هو أن متوسط العمر المتوقع أطول هذه الأيام، مما يعني أن العمود الفقري أصبح عرضة لفترة أطول من الإجهاد.

ويقول رئيس الرابطة الألمانية لجراحة تقويم العظام الطبيب برند كلادني إن الجلوس لفترات طويلة وقلة ممارسة التمارين يلعبان دوراً أيضاً.

يضاف إلى ذلك زيادة أعداد الأشخاص ذوي الوزن الزائد، وهو ما يشكل ضغطاً إضافياً على العمود الفقري، بحسب الطبيب بيتر باوم مدير عيادة لتقويم العظام.

وهناك أيضاً الضغط النفسي، إذ يقول ميكائيل بفينغستين -وهو طبيب نفسي متخصص في الأسباب النفسية للألم- إن الأشخاص الذين غالبا ما يتعرضون لمواقف مثيرة للضغط النفسي مثل الاستقواء عليهم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بآلام مستمرة في الظهر.

وعندما يعاني شخص من الضغط النفسي فإن من ضمن الآثار الناجمة توتر مجموعة العضلات المحيطة بالعمود الفقري.

وتساعد ممارسة التمارين الرياضية في تخفيف التوتر. وإذا تعرض الجسد للضغط النفسي باستمرار فإن العضلات تظل متوترة، وهو ما يسبب الشعور بالألم. ويحذر بفينغستين من أن الألم يمكن أن يصبح مزمنا وينتشر.

وعن نوع التمرينات التي ينصح بها الخبراء، يقول باوم، إن على المرء أن يختار نوع الرياضة التي يحبها، سواء كانت السباحة أو ركوب الدراجات أو اليوغا أو غيرها، مضيفاً “لكن لا تفعل أي شيء يؤلمك حقا”، مشيراً إلى أن مزيجاً من تدريبات التحمل والقوة تكون مثالية.

الأمر المهم الآخر هو اختيار نوع المرتبة (الفراش) الذي يريحك، وهناك متاجر تسمح بتجربتها في المنزل قبل اتخاذ قرار بشرائها.

هل هناك شيء آخر مهم من أجل ظهر صحي؟ نعم، الحذاء الجيد، إذ يقول باوم إن الشخص الذي يعاني من مشاكل في الظهر للمرة الأولى يجب عليه ابتياع حذاء ركض جيد، مضيفاً أنها عادة ما تكون مبطنة على نحو جيد، وهو ما يمتص الصدمات خلال السير.

مشاركة على: