هجوم غامض على سفينة هندية في بحر العرب ووزير الدفاع الهندي يتوعد الفاعل

 هجوم غامض على سفينة هندية في بحر العرب ووزير الدفاع الهندي يتوعد الفاعل
هجوم غامض على سفينة هندية في بحر العرب ووزير الدفاع الهندي يتوعد الفاعل

هجوم غامض على سفينة هندية في بحر العرب ووزير الدفاع الهندي يتوعد الفاعل

صرح وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ أنهم يأخذون الهجوم بطائرة بدون طيار على سفينة في بحر العرب "على محمل الجد وسيتخذون إجراءات جدية ضد من نفذوا الهجوم".

صرح سينغ بذلك خلال حفل إطلاق مدمرة الصواريخ الموجهة التابعة للبحرية الهندية آي إن إس إمفال.

وفي إشارة إلى الهجوم بطائرة بدون طيار على السفينة في بحر العرب بسلطنة عمان، قال سينغ إن الهند تأخذ الهجمات "على محمل الجد".

وقال سينغ "سنعثر عليهم (من يقفون وراء الهجوم) حتى لو كانوا في قاع البحر وسيتم اتخاذ إجراءات جدية ضدهم".

وجاء في البيان الذي أصدرته عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO)، أن سفينة تعرضت لهجوم بطائرة بدون طيار في 23 ديسمبر/كانون الأول، على بعد 370 كيلومترا جنوب غرب مدينة فيرافال على ساحل بحر العرب.

وذكر أنه لم تقع خسائر في الأرواح على متن السفينة التي وقع فيها الانفجار بعد الهجوم.

السفينة مسماة "MV Chem Pluto" وكانت تحمل "ثنائي كلوريد الإيثيلين" من السعودية إلى ولاية كارناتاكا الهندية للهجوم.

وقال عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين في اليمن، في خطابه التلفزيوني يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني، إن سيستهدفون السفن العابرة عبر البحر الأحمر إلى إسرائيل ردا على هجماتها على غزة كما أنهم سيستهدفون أي سفينة ترفع العلم الإسرائيلي.

وبعد ذلك، شن الحوثيون هجوماً بطائرات مسيرة وصاروخية على سفينتين إسرائيليتين هما "يونيتي إكسبلورر" و"رقم تسعة" في مضيق باب المندب.

كما أعلنت شركة الشحن الإسرائيلية ZIM في بيان لها يوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر أن سفنها لن تستخدم قناة السويس في مصر، بسبب الوضع الأمني ​​في بحر عمان والبحر الأحمر.

وفي أعقاب التصرفات الأخيرة للحوثيين، قررت العديد من شركات الشحن وقف رحلاتها في البحر الأحمر.

وأعلن البنتاغون في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أنهم يتفاوضون لإنشاء "قوة عمل بحرية" دولية ضد هجمات قوات الحوثيين في اليمن ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، وذكر أنه تم إنشاء مهمة متعددة الجنسيات تسمى "عملية حارس الرفاه" في 18 ديسمبر.

من ناحية أخرى، أكد عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين في اليمن، أنهم "لن يقفوا مكتوفي الأيدي في وجه أي توجه أمريكي لتصعيد التوتر أو استهداف اليمن"، واتهم "الولايات المتحدة بمحاولة استهداف اليمن". وعسكرة البحر الأحمر من أجل حماية السفن الإسرائيلية".

مشاركة على: