سجال متصاعد بين تركيا والسعودية بسبب مباراة السوبر التركي"تفاصيل"

سجال متصاعد بين تركيا والسعودية بسبب مباراة السوبر التركي"تفاصيل"
سجال متصاعد بين تركيا والسعودية بسبب مباراة السوبر التركي"تفاصيل"

سجال متصاعد بين تركيا والسعودية بسبب مباراة السوبر التركي"تفاصيل"

تم إلغاء مباراة كأس السوبر التركي بين فريقي غالاتا سراي وفناربهشته، التي كان من المزمع انعقادها أمس في الرياض، بعد أنباء أشارت إلى رفض السلطات السعودية نزول لاعبي الفريقين بقمصان عليها صورة أتاتورك.

الأمر الذي أثار غضب العديد من الأتراك وعلى رأسهم زعماء المعارضة، حيث قالت ميرال أكشنار، رئيسة الحزب الجيد:"
لا يمكن للقيم التركية أن تكون محل نقاش مع السعوديين أو مع أي بلد آخر".

فيما صرح أوزغور أوزال، رئيس حزب الشعب الجمهوري:"
ندعم قرار إلغاء المباراة، ولن ننسى من جعل تركيا تعيش هذا العار".

وعلق أحمد داوود أوغلو، رئيس حزب المستقبل: "من المحزن رؤية دولتين مسلمتين كبيرتين لا يستطيعان حل أزمة في نشاط رياضي بينما تستمر الإبادة في غزة. المسؤولون عن هذا الأمر يجب أن يحاسبوا".

وقال رئيس حزب الظفر أوميت أوزداغ:" المال السعودي لم يكف لشراء فريقي غالاطة سراي وفناربهتشة. كل الشكر للفريقين".

وقدم رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم محمد بيومي إكشي الإستقالة من منصبة، بعد أن دعاه سياسيون ونشطاء أتراك إلى ذلك بعد أزمة مباراة السوبر التركي في الرياض.

الأمر الذي دعا السعودية لتقديم بيان رسمي حول الحادث، جاء فيه:" كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقاً للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، حيث تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقاً للوائح والأنظمة الدولية".

وتابع البيان:" تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي في داخل الملعب وفي المدرجات تقديرا للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق إلا أنه كان مؤسفاً عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة".

الأمر إلي أكده الحكم والمعلق الرياضي التركي السابق أحمد تشاكار أنه ليس هناك من هو أكثر أتاتوركيا منه، لكن هناك أيضا حقائق أن لكرة القدم قواعد.

وقال:"قواعد "FIFA" واضحة فيما يتعلق بالقمصان التي سيتم ارتداؤها في المباريات، ويجب الإعلان قبل 15 يوما على الأقل عما سيرتديه كل فريق، وأن الفيفا، وليس السعودية، هو من يقرر ما يجب ارتداؤه وما لا يجب ارتداؤه في المباراة".

التوضيحات السابقة لم تكن كافية لمشاهير ومواطنين أتراك، وعليه فقد قامت شركة العطورات السعودية "لافيرن" بفسخ عقدها مع الممثلة التركية "هاندا ارتشيل" معللة ذلك أن "الوطن خط أحمر".

وحذفت منصة شاهد مسلسل "العائلة" بعد مهاجمة أحد ممثلين المسلسل للسعودية على خلفية إلغاء كاس السوبر التركي.

كما حذفت المنصة مسلسل "الحفرة" بعد مشاركة منشورات ممثلين من كادره على أحداث السوبر التركي في الرياض.

مشاركة على: