توقعات بإرتفاع سعر النحاس بحلول 2025

توقعات بإرتفاع سعر النحاس بحلول 2025
توقعات بإرتفاع سعر النحاس بحلول 2025

توقعات بإرتفاع سعر النحاس بحلول 2025

من المتوقع أن تشهد أسعار النحاس زيادة تفوق 75% بحلول عام 2025، وذلك نتيجة للاضطرابات في إمدادات التعدين والطلب المتزايد على هذا المعدن، بالإضافة إلى دعم من التحول نحو الطاقة المتجددة.

يشير تقرير صادر عن BMI، وحدة أبحاث تابعة لشركة Fitch Solutions، إلى أن ارتفاع الطلب، المدعوم بالتحول نحو الطاقة الخضراء والتوقعات بانخفاض الدولار الأمريكي في النصف الثاني من عام 2024، سيؤدي إلى زيادة في أسعار النحاس.

تعتمد التوقعات أيضًا على توقعات خفض معدلات الفائدة من قبل الفدرالي الأمريكي، مما يضعف الدولار ويجعل النحاس، الذي يتم تسعيره بالدولار الأمريكي، أكثر جاذبية للمشترين الأجانب.

رئيس قسم المواد الأساسية في آسيا والمحيط الهادئ لدى Bank Of America Securities، ماتي تشاو، يشير إلى أن النظرة الإيجابية للنحاس تعتمد بشكل كبير على العوامل الكلية، مثل خفض محتمل في معدلات الفائدة وضعف الدولار الأمريكي.

تقوم أكثر من 60 دولة بدعم خطة لزيادة قدرة الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030، وتعتبر هذه الخطوة إيجابية للنحاس، وفقًا لتقرير من CitiBank.

يتوقع البنك أن تزيد الأهداف الأعلى للطاقة المتجددة من الطلب على النحاس بمقدار 4.2 مليون طن إضافية بحلول عام 2030.

تتوقع التقارير أن يرتفع سعر النحاس إلى 15000 دولار للطن في عام 2025، وهو مستوى أعلى بكثير من الذروة القياسية التي سُجلت في مارس الماضي. يُعزى هذا الارتفاع إلى اضطرابات في صناعة التعدين.

حيث يتوقع Goldman Sachs عجزًا يزيد عن نصف مليون طن في عام 2024.

يُظهر التقرير أيضًا أن شركات التعدين الرئيسية، مثل First Quantum Minerals وAnglo American، قد تواجه تحديات في الإنتاج بسبب القضايا البيئية والاحتجاجات، مما يؤثر على إمدادات النحاس.

يتوقع محللو Goldman ارتفاع أسعار النحاس بشكل كبير في العامين 2024 و2025، مشيرين إلى "تشديد واضح" في سوق النحاس نتيجة لتقليل العرض.

مشاركة على: