الولايات المتحدة:" العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد رفح ستكون كارثية"

الولايات المتحدة:" العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد رفح ستكون كارثية"
الولايات المتحدة:" العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد رفح ستكون كارثية"

الولايات المتحدة:" العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد رفح ستكون كارثية"

حذرت الإدارة الأمريكية من أن العمليات العسكرية الإسرائيلية المحتملة ضد رفح ستكون "كارثة" وأعلنت أنها لن تؤيد مثل هذه العملية.

قام منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، بتقييم الوضع الأخير في غزة والعملية الإسرائيلية المحتملة على رفح في مؤتمره الصحفي اليومي.

وقال كيربي، مذكرًا بأن مئات الآلاف من الأشخاص الذين اندفعوا نحو جنوب غزة، كانوا عالقين في منطقة ضيقة:
وقال "لم نر خططا بأن تبدأ (إسرائيل) عمليات عسكرية في منطقة رفح على الفور أو في المستقبل القريب. الفلسطينيون محميون في رفح وما حولها. هناك العديد من النازحين هناك. العمليات العسكرية ضد هؤلاء الناس (في رفح)" في الوقت الحالي كارثة، وهذا ليس شيئًا ندعمه".

كما أجاب نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، على الأسئلة حول نفس الموضوع، وأكد أن إدارة بايدن لا تدعم عملية عسكرية ضد رفح.

وقال باتيل في المؤتمر الصحفي الذي عقده في الوزارة: "سيكون تنفيذ عملية غير مخطط لها في هذه المنطقة التي لجأ إليها أكثر من مليون شخص بمثابة كارثة".

وفي قطاع غزة، حيث يعيش حوالي 2.3 مليون نسمة، تم تهجير حوالي 1.9 مليون فلسطيني قسراً.

ولجأ معظم النازحين إلى مدينة رفح الواقعة جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر.

وقد زاد عدد سكان رفح، التي كان يعيش فيها حوالي 280 ألف نسمة قبل الهجمات الإسرائيلية، أكثر من 4 مرات وتجاوز 1.2 مليون نسمة حتى اليوم.

ونظرًا لعدم توفر السكن الكافي، فإن غالبية هؤلاء الفلسطينيين يكافحون من أجل البقاء في مخيمات مكونة من خيام مؤقتة.

وتشير الإدارة الإسرائيلية الآن إلى أنها ستهاجم رفح.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، في تصريحه أثناء زيارته للقوات الإسرائيلية في منطقة خان يونس بقطاع غزة في الأول من فبراير/شباط، إنهم سينقلون هجماتهم البرية إلى مدينة رفح على الحدود المصرية.

كما أشار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيانه الصادر في 4 فبراير/شباط إلى أنهم سيشنون هجومًا بريًا على مدينة رفح.

وتستهدف القوات الإسرائيلية مدينة رفح بغارات جوية متكررة، ويخشى أنه إذا شنت إسرائيل هجوما بريا على مدينة رفح، فلن يكون للمدنيين مأوى في قطاع غزة.

مشاركة على: