لبنان تقرر تقديم شكوى ضد إسرائيل أمام مجلس الأمن الدولي

لبنان تقرر تقديم شكوى ضد إسرائيل أمام مجلس الأمن الدولي
لبنان تقرر تقديم شكوى ضد إسرائيل أمام مجلس الأمن الدولي

لبنان تقرر تقديم شكوى ضد إسرائيل أمام مجلس الأمن الدولي

قررت الحكومة اللبنانية تقديم شكوى ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد مقتل 8 أشخاص في هجوم على شقة في جنوب لبنان.

وقال رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في بيان: “نظرا لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية وعدد الشهداء والدمار الكبير الذي سببه الهجوم، تشاورت مع وزير الخارجية عبد الله بوحبيب حول الوضع وطلبت تقديم طلب عاجل جديد الذي يتضمن شكوى ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأدان ميقاتي "الهجمات الوحشية" التي تشنها إسرائيل على المدنيين في جنوب لبنان وقال:
وأضاف: “في الوقت الذي نؤكد فيه على الهدوء وندعو جميع الأطراف إلى خفض التوتر، نرى أن العدو إسرائيل يواصل هجماته. "وهذا يدفعنا إلى سؤال الأطراف الدولية المعنية بهذه المبادرات عن الخطوات المتخذة لوقف العدو".

وذكر أن 8 أشخاص من عائلة واحدة قتلوا في الهجوم الذي نفذه الجيش الإسرائيلي بطائرة بدون طيار على مبنى مكون من 3 طوابق في مدينة النبطية بجنوب لبنان الليلة الماضية.

وبذلك يرتفع عدد المدنيين الذين قتلوا في هجمات الجيش الإسرائيلي على لبنان منذ 8 أكتوبر 2023 إلى 42.

وارتفع عدد عناصر حزب الله الذين قتلوا في الاشتباكات منذ 8 أكتوبر 2023 إلى 199.

وتدور اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحركة حزب الله على الحدود المعروفة باسم "الخط الأزرق" والتي تؤمنها قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان (اليونيفيل) منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر.

وقد اشتكت الحكومة اللبنانية إلى مجلس الأمن عدة مرات بشأن الهجمات الإسرائيلية على لبنان، وخاصة ضد الصحفيين، وانتهاكات المجال الجوي واستخدام القنابل الفسفورية.

وينص قرار مجلس الأمن رقم 1701 على انسحاب إسرائيل إلى ما وراء الخط الأزرق ونزع سلاح المنطقة الواقعة بين هذا الخط ونهر الليطاني في لبنان، والاحتفاظ فقط بالأسلحة والمعدات العسكرية التابعة للجيش اللبناني وقوات اليونيفيل.

ومع ذلك، فإن جميع المناطق في جنوب لبنان تقريبًا الواقعة بين نهر الليطاني والخط الأزرق كانت تحت النفوذ العسكري القوي لحزب الله منذ عام 2000.

مشاركة على: