تركيا تقرر اتخاذ هذا الإجراء ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

تركيا تقرر اتخاذ هذا الإجراء ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
تركيا تقرر اتخاذ هذا الإجراء ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

تركيا تقرر اتخاذ هذا الإجراء ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

قال رئيس لجنة العدالة في الجمعية الوطنية الكبرى، جُنيد يوكسيل، إن "تركيا ستقدم عرضًا أمام محكمة العدل الدولية في 26 فبراير".

بينما تتزايد الهجمات الإسرائيلية على فلسطين وقطاع غزة، أُعلن أن تركيا ستقدم عرضًا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في 26 فبراير.

وعقد رئيس لجنة العدالة في الجمعية الوطنية الكبرى التركية، يوكسيل، مؤتمرًا صحفيًا مع الرئيس المشارك للجنة البرلمانية المشتركة للاتحاد الأوروبي ونائب حزب العدالة والتنمية في اسطنبول إسماعيل أمره كارايل، وعضو اللجنة الدستورية ونائب حزب العدالة والتنمية دنيزلي جاهد أوزكان.

وتحدث يوكسيل خلال اللقاء عن قرار الأمر القضائي المؤقت المتخذ في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

وذكر يوكسيل أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر تعليمات للجيش وجهاز الأمن الإسرائيليين بإعداد خطة مشتركة لتقديمها إلى الحكومة من أجل "تدمير حماس في جنوب غزة وتهجير السكان هناك ومن ورفح، التي تستضيف 280 ألف فلسطيني، وقال إنها تستضيف حاليا أكثر من نصف سكان غزة في خيام مؤقتة.

وقال يوكسيل: “كما ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بوضوح، لا يوجد خيار لإجلاء السكان الفلسطينيين في رفح. لأن الناس لم يعد لديهم أي مكان آخر يذهبون إليه. وقد يؤدي تزايد الأعمال العدائية في رفح إلى انهيار التدخل الإنساني. ما سيحدث بعد ذلك سيكون أبعد من أسوأ الفوضى. إن الهجوم الإنساني غير المسبوق على رفح سيؤدي إلى عدد أكبر من الوفيات في انتهاك خطير وغير قابل للإصلاح لكل من اتفاقية الإبادة الجماعية وقرار المحكمة بشأن التدابير المؤقتة الصادر في 26 يناير/كانون الثاني".

وتابع:" وتواصل محكمة العدل الدولية النظر في القضية المتعلقة بالعواقب القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل، بما فيها القدس الشرقية".

وأضاف أن "تركيا ستقدم عرضا أمام محكمة العدل الدولية في 26 شباط/فبراير" .

وتابع:"سيكون هناك عرض حول عواقب الأعمال غير القانونية التي تقوم بها إسرائيل".

وردا على السؤال المتعلق بقرار الأمر الزجري المؤقت، قال يوكسيل: "ستقدم وزارة الخارجية العرض في 26 فبراير نيابة عن تركيا. وسيكون عرضا على وجه التحديد حول عواقب الأعمال غير القانونية التي تقوم بها إسرائيل".

مشاركة على: