وفاة مدير مكتب “BBC” في دمشق

 وفاة مدير مكتب “BBC” في دمشق
وفاة مدير مكتب “BBC” في دمشق

وفاة مدير مكتب “BBC” في دمشق

توفي الصحفي السوري ومراسل هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" في سوريا، عساف عبود، وأثارت وفاته تعازي وردود فعل واسعة من قبل وسائل الإعلام المحلية والصحفيين والإعلاميين السوريين.

ولم تتضح تفاصيل الوفاة أو أسبابها، ولم يصدر أي بيان رسمي من "BBC" حتى اللحظة.

وفقًا لإذاعة "شام إف إم" المحلية، فإن الراحل عبود توفي "إثر وعكة صحية"، وقد أثنوا على مسيرته الطويلة في مجال الصحافة ولقاءاته الإعلامية مع مسؤولين عرب كبار.

يُذكر أن عبود كان قد اتُهم في السابق بالانحياز لرواية النظام السوري بخصوص الأحداث في البلاد بعد اندلاع الثورة السورية في 2011.

وقد قام عبود بمرافقة قوات الجيش في العمليات العسكرية ونشر تقارير غير واقعية حول الوضع في سوريا. ومن بين هذه التقارير كانت مرافقته لقوات النظام في احتفالات حصار حلب.

مما أدى فيما بعد إلى استقالة المذيعة السورية ديمة عز الدين من "BBC" في 2016.

وفي 2016، نشرت القناة تقريرًا لعبود يحتوي على أخطاء مهنية ومغالطات تاريخية، وظهر في التقرير يشير إلى سيطرة المعارضة على طريق "الكاستيلو" في شمال حلب، معلومات كانت تتناقض مع الحقيقة.

حيث استعادت قوات النظام هذا الطريق من المعارضة في منتصف 2016.

عبود كان أيضًا ظهر إلى جانب وفد النظام السوري في اجتماعات أستانة في عام 2017، وهو ما أثار ردود فعل واسعة في ذلك الوقت. وفي يوليو 2023، أعلن النظام السوري إلغاء اعتماد مكتب "BBC" في مناطق سيطرته.

حيث اتهمت وزارة الإعلام "BBC" بتقديم معلومات غير موضوعية ومزيفة عن الواقع السوري.

وفي بيان صادر عن الوزارة، أُلقيت اللوم على "BBC" لعدم التزامها بالمعايير المهنية وتقديم تقارير "مسيسة ومضللة للرأي العام"، مما أدى إلى إلغاء اعتمادها في سوريا.

مشاركة على: