وزير الخارجية الروسي يزور أنقرة

وزير الخارجية الروسي يزور أنقرة
وزير الخارجية الروسي يزور أنقرة

وزير الخارجية الروسي يزور أنقرة

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن وزيرها سيرغي لافروف سيبحث خلال اجتماعه مع نظيره التركي هاكان فيدان تعزيز الحوار التركي السوري بصيغة رباعية.

وأفادت الخارجية الروسية في بيان بأن "الوزيرين سيتبادلان وجهات النظر حول الوضع الحالي للأزمة الداخلية في أوكرانيا، ويحللان الوضع الحالي في منطقة القتال، وسيناقشان المبادئ الممكنة لتحقيق تسوية سلمية للصراع فقط على أساس مراعاة مصالح ومخاوف روسيا".

وأشارت الوزارة أيضًا إلى أن وزير الخارجية لافروف سيناقش مع نظيره فيدان عملية تطبيع الوضع في سوريا وتعزيز الحوار التركي السوري بصيغة رباعية، وفقًا لوكالة "RT".

وجاء في البيان: "سيُولى المزيد من الاهتمام لعملية التطبيع في سوريا، وسيتم التطرق إلى خطوات لتعزيز الحوار السوري التركي بصيغة رباعية، مع مشاركة إيران كدولة ضامنة لصيغة أستانا لتعزيز تسوية الأزمة في سوريا".

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد تركيا لاستضافة مفاوضات السلام التي سبق أن أجريت في إسطنبول لتحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا من جديد.

وقال أردوغان في رسالة لقمة أوكرانيا وجنوب شرق أوروبا: "نحن مستعدون لاستئناف المفاوضات التي جرت سابقًا في إسطنبول لتحقيق السلام في أوكرانيا.. وندعم من حيث المبدأ خطة السلام التي طرحها زيلينسكي والتي تتألف من 10 بنود".

وأضاف: "مبادرة البحر الأسود، التي أسست بجهودنا وأدت دورًا حاسمًا خلال تنفيذها، لا تزال تحتل مكانة عالية في جدول أعمالنا".

وفي وقت سابق، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن لافروف سيزور تركيا يومي 1 و2 مارس المقبل، بدعوة من وزير الخارجية التركي للمشاركة في منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وأضافت زاخاروفا أنه من المقرر أن يجري الوزير الروسي محادثات مع نظيره التركي، وسيناقشان من بين أمور أخرى الوضع في أوكرانيا.

مشاركة على: