آخر جمعة في شهر رمضان 2024 .. أدعية

آخر جمعة في شهر رمضان 2024 .. أدعية
آخر جمعة في شهر رمضان 2024 .. أدعية

آخر جمعة في شهر رمضان 2024 .. أدعية

شهرُ رَمَضَانَ هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري الذي يلي شهر شعبان، يعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الركن الرابع من أركان الإسلام.

تمر اليوم الجمعة، آخر أيام الجمع في شهر رمضان المبارك، وهي ما يطلق عليها الجمعة اليتيمة، لأنها آخر جمعة في أيام الشهر الكريم قبل أن يغادرنا ونحتفل بعيد الفطر المبارك، وهى تعرف أيضا بالجمعة الحزينة أو جمعة الوداع.

(اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عنى )

(اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَإنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُومًا وَلا تَجْعَلني مَحْرُومًا.

اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعًا، ودعائنا مسموعًا، واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع يا رب العالمين.

اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي وقبلت توبتي وسترت عيوبي واستجبت لدعائي.

اللهم إني اسألك في هذه الجمعة تفريجًا لكل هم، واستجابة لكل دعاء، وشفاء لكل مريض، وغفرانًا لكل ذنب، ورزقًا لكل محتاج.

اللهم اغفر لنا في هذه الجمعة واعف عنا واهدينا إلى صراطك المستقيم یا أرحم الراحمين.

ربِ إنها ليلة الجمعة فاكتب لنا الخير فيها واسعد فيها قلوبنا.

ربِ إن لك عبادً ينتظرون فرجًا قريبًا فبشرهم، وعبادً يسألونك شفاءً فعافهم.

وعبادً يرجون رحمتك فارحمهم، وعبادً يرجون منك تحقيق أماني فلا تخذلهم يا رب.

اللهم بارك لنا في هذه الجمعة في أسماعنا وفي أبصارنا وقلوبنا وأرواحنا وذرياتنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أَمتك ناصيتي بيدك؛ ماضٍ فىَّ حُكمك، عَدلٌ فيَّ قضاؤك؛ أسألك بكل اسمٍ هو لك سَمَّيت به نفسك؛ أو أنزلته في كتابك الكريم؛ أو عَلَّمْتَه أحدًا من خَلْقِك؛ أو استأثرت به في عِلم الغيب عندك أن تَجْعَل القرآن العظيم ربيع قلبي ونُور صدري وجَلاء حزني وذهاب همِّي.

يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلِح لى شأني كله، ولا تَكِلني إلى نفسي طَرفة عين.

لا إله إلا الله العظيمُ الحليم، لا إله إلا الله ربُّ العرش العظيم؛ لا إله إلا الله ربُّ السّموات وربُّ الأرض، وربُّ العرش الكريم.

“اللّهم أرزقني الرّضى وراحة البال، اللهم لا تكسر لي ظهرًا ولا تصعب لي حاجة ولا تعظّم عليّ أمرًا، اللهم لا تحني لي قامة ولا تكشف لي سترًا ولا تفضح لي سرا.

“اللهم أقض حاجتي وفك كربتي وانس وحدتي وفرج همي”.

أرني الفرج في تحقيق ما أريد يا الله، وارفع عني ما أصابني من هم، فأنت صانع المعجزات ورب المستحيلات.

“اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وعليك الثكلان، ولا حول ولا قوة لنا إلا بك نستغرك ونتوب إليك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك”.

يا الله وكلتك حياتي وأمورها فأنت خير وكيل، فوحدك تعلم إني لا أحسن التدبير.

«اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».

«اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت».

«اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَاشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ».

مشاركة على: