تركيا تواجه خطر حدوث فيضانات خلال الفترة المقبلة

تركيا تواجه خطر حدوث فيضانات خلال الفترة المقبلة
تركيا تواجه خطر حدوث فيضانات خلال الفترة المقبلة

تركيا تواجه خطر حدوث فيضانات خلال الفترة المقبلة

أعلن البرفيسور التركي يوسف دمير إن فيضانات خطيرة قد تحدث في مناطق معينة في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف: “الأمطار التي تهطل بعد الجفاف تتحول إلى تدفق سطحي، مما يؤدي إلى كارثة فيضانات. ونتوقع أن تستمر هذه الهطولات في التذبذب خلال الفترة المقبلة.

وقال "قد نواجه مخاطر فيضانات خطيرة للغاية في الأيام المقبلة" .

وقال دمير: “نحن نحذر باستمرار من هذا الأمر. لأن كمية الأمطار التي تهطل الآن تظهر على شكل أمطار قصيرة المدى ومفاجئة وغزيرة. لذلك، سيكون من المفيد لنا أن نقضي الشهر أو الشهرين القادمين ببعض الحذر.

وقال: "عندما ننظر إلى المدى الطويل، لن يكون من الخطأ القول إن المخاطر ستستمر في التزايد في خريف 2024، وبداية الشتاء، وبداية ربيع 2025" .

مشيراً إلى أن حياة الإنسان والحيوان والزراعة تتأثر بسبب تغير توزيع هطول الأمطار في جميع أنحاء البلاد.

وتابع:" لقد بدأنا نشهد تغيرات في الفصول، لم نشهد فصل الشتاء تقريبًا في معظم الأماكن. كان الشتاء معتدلاً جداً. ولم يكن هناك تساقط للثلوج في معظم المناطق. عندما دخلنا أشهر الصيف، لم نحصل على الأمطار التي نحتاجها. ورغم هطول الأمطار على مناطق مختلفة خلال الأيام القليلة الماضية، إلا أن تغير وعملية توزيع هذه الهطولات المطرية على مدار العام أثر بشكل مباشر على حياة الإنسان والإنتاج الزراعي وحياة الحيوانات في العام الماضي.

وقال "إذا استمر هذا ولم نتخذ الاحتياطات اللازمة، فمن الممكن أن نشهد تغييرات أكبر في نظام هطول الأمطار في المستقبل" .

يوسف دمير، إن عدم كفاية تساقط الثلوج لا يمكن أن يغذي الموارد الجوفية، قائلاً: "لقد كان هناك جفاف خطير للغاية في أجزاء مختلفة من بلادنا خلال الشهر أو الشهرين الماضيين".

مشاركة على: