الأمم المتحدة:" لقد خذلنا غزة"

الأمم المتحدة:" لقد خذلنا غزة"
الأمم المتحدة:" لقد خذلنا غزة"

الأمم المتحدة:" لقد خذلنا غزة"

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الوضع الذي يعيشه الفلسطينيون منذ 7 أكتوبر بـ "الجحيم الذي يزداد سوءًا كل يوم".

وتطرق غوتيريش إلى الوضع المتدهور للفلسطينيين في غزة خلال اجتماع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

وقال غوتيريش إنه شرح وضع الفلسطينيين في المنطقة لوزراء خارجية الدول الأعضاء "قبل أيام قليلة فقط من فظاعة 7 أكتوبر"، وقال "الآن، مر عام تقريبا منذ ذلك اليوم والوضع إن ما يعيشه الفلسطينيون في غزة يفوق الخيال".

وقال غوتيريش: "لقد تم إنشاء الأمم المتحدة ليس لتأخذنا إلى الجنة، بل لإنقاذنا من الجحيم. لقد خذلنا شعب غزة. إنهم يعيشون في جحيم يزداد سوءا كل يوم".

ومشيرًا إلى أن أكثر من 41 ألف شخص لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 90 ألف شخص في غزة منذ 7 أكتوبر نتيجة الهجمات الإسرائيلية، ذكر غوتيريش أن مليوني فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، عالقون حاليًا في منطقة بحجم من مطار شنغهاي الدولي.

وشدد غوتيريش على أنه "من المؤكد" أن الغد سيكون أسوأ، "ومع ذلك، إذا كان هناك بؤرة أمل في هذا الجحيم، فهي الأونروا".

وفي إشارة إلى أن 222 من موظفي الأونروا قتلوا أثناء أداء واجبهم في غزة، قال غوتيريش إن هذا هو أعلى معدل للوفيات في تاريخ الأمم المتحدة.

وأشار غوتيريش إلى أن محاولات إسرائيل إخراج الأونروا من مقرها في القدس الشرقية مستمرة.

ومشيرًا إلى أن الحملات لتشويه سمعة عمل الأونروا المنقذ للحياة مستمرة، قال غوتيريس: "لا يوجد بديل للأونروا. لقد حان الوقت للعمل على جميع الجبهات لتكثيف الدعم لمهمة الوكالة الحيوية".

وفي إشارة إلى مشروع القانون المقدم إلى البرلمان الإسرائيلي، أشار غوتيريش إلى أنه "يهدف إلى تصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية وجعل أي من أنشطتها على الأراضي الإسرائيلية غير قانونية".

ومشيرًا إلى أن الجهات المانحة للأونروا قد أفرجت مرة أخرى عن الأموال التي أوقفتها، أبلغ غوتيريس أن 123 دولة وقعت على إعلان الالتزامات المشتركة للوكالة.

وقال غوتيريش إن هذا التطور يؤكد "الإجماع على أن دور الأونروا في الضفة الغربية والمنطقة حيوي".

مشاركة على: