رومانيا تعود إلى القلم والورق: 100 مستشفى تقطع الإنترنت لصدّ هجوم سيبراني

رومانيا تعود إلى القلم والورق: 100 مستشفى تقطع الإنترنت لصدّ هجوم سيبراني
رومانيا تعود إلى القلم والورق: 100 مستشفى تقطع الإنترنت لصدّ هجوم سيبراني

تقرير: رومانيا تعود إلى القلم والورق: 100 مستشفى تقطع الإنترنت لصدّ هجوم سيبراني

تعرّضت رومانيا في فبراير/شباط 2024 لهجوم سيبراني واسع النطاق استهدف البنية التحتية الصحية الوطنية، بعدما تمكّن قراصنة من اختراق الشبكات وتعطيل نظام البيانات الطبية المعروف باسم "Hippocrates".

وعلى إثر ذلك، أصدر المركز الوطني للأمن السيبراني (DNSC) في بوخارست قراراً بقطع اتصال أكثر من 100 مستشفى بالإنترنت على الفور لوقف انتشار الهجوم، ما دفع الطواقم الطبية إلى العودة إلى تسجيل البيانات بالقلم والورق.

وقال مدير الأمن السيبراني دان تشيمبيان إنه اتّخذ قراراً صعباً لكنه كان "الخيار الوحيد" المتاح، موجّهاً تعليمات فورية لأكثر من 100 مستشفى بفصل الإنترنت. وأوضح أن القراصنة استغلّوا برنامجاً طبياً واسع الانتشار للتوغّل في الشبكات عبر البلاد.

ويُعدّ هذا الهجوم واحداً من أخطر العمليات التي استهدفت الأنظمة الصحية على مستوى العالم. وفي تصريح حديث، أشار مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) إلى أن قطاع الصحة بات من أكثر القطاعات استهدافاً ضمن البنى التحتية الوطنية الحيوية. وقد أتاح قطع الإنترنت عن المستشفيات كسب الوقت لإيقاف القراصنة وفهم حجم الهجوم.

مشاركة على: