مدينة “تشاتال هويوك” التركية الأثرية نموذجاً للسلام منذ 4 آلاف عام

مدينة “تشاتال هويوك” التركية الأثرية  نموذجاً للسلام منذ 4 آلاف عام
مدينة “تشاتال هويوك” التركية الأثرية نموذجاً للسلام منذ 4 آلاف عام

مدينة “تشاتال هويوك” التركية الأثرية نموذجاً للسلام منذ 4 آلاف عام

تعد مدينة  “تشاتال هويوك” الأثرية وسط الأناضول التركي، من أكثر المناطق التي يعمها السلام في العالم وهذا ما يميز المدينة عن غيرها من المدن التركية؛ وتأكيداً لهذا الحديث فقد أظهرت الاكتشافات والأبحاث الأثرية، أن المدينة لم تشهد خلال 4 آلاف عام أي حروب أو نزاعات.

يشار إلى أن المدينة الأثرية تقع  في ولاية قونية وسط تركيا، واكتشفت عام 1960، ويُعتقد أنها بنيت للمرة الأولى في العصر الحجري الحديث ما يجعلها من أقدم المواقع المأهولة على مستوى العالم.

ولمكانتها الأثرية  أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عام 2012، “تشاتال هويوك”، في قائمتها للتراث العالمي، لتصبح من أقدم وأهم المواقع التي تتضمنها القائمة.

جدير ذكره أن عالم الآثار البريطاني إيان هودر، يتولى رئاسة الحفريات الآثرية في “تشاتال هويوك” منذ 1993.

ونوه هودر  إلى أن المدينة الأثرية يعود تاريخها إلى ما قبل 9 آلاف عام، كما أنه كان يقطنها حوالي 8 آلاف شخص، وهو ما يعني أنها كانت من المدن المهمة في العصور القديمة.

كما بين خلال حديثه أن مجتمع تشاتال هويوك كان يتمتع بالاستقرار، قائلا: “نجح سكان المدينة في العيش بسلام وتعاون لمدة 4 آلاف عام، دون أن تشهد مدينتهم أي حروب أو نزاعات”.

في ذات الإطار نبه هودور بقوله :“المدينة الأثرية تقدم لعصرنا الحاضر نموذجاً جيداً للعيش بسلام”.

وأشار إلى أنه عرف عن سكان تشاتال هويوك  أنهم كانو يعيشون بشكل مشترك، ولم يكن هناك قائد لهم، واستطاعوا تجنب الخلافات والحروب لآلاف السنين”.

مشاركة على: