دراسة تحذر من إطفاء شموع الكيك ,,لكن لماذا ؟!!

دراسة تحذر من إطفاء شموع الكيك ,,لكن لماذا ؟!!
دراسة تحذر من إطفاء شموع الكيك ,,لكن لماذا ؟!!

دراسة تحذر من إطفاء شموع الكيك ,,لكن لماذا ؟!!

أظهرت دراسة جديدة أن إطفاء شموع الكيك في الحفلات والمناسبات المختلفة، بالنفخ عليها من الأشخاص المحيطين، يملؤها بالبكتريا.

هذا ما أوردته صحيفة "ديلي ميل" حيث أشارت أن فريق من الباحثين في جامعة كليمسون في ولاية كارولاينا الجنوبية وجدوا أن اللعاب الذي ينتشر مع عملية النفخ فوق الشموع، يزيد من كميات البكتريا المتراكمة عليها بنسبة 1400%

وقالت الصحيفة أن الدراسة تعود للدكتور بول داوسون، الأستاذ في الجامعة، حيث أجرى مع مجموعة من طلابه، في محاولة منه لحثهم على التفكير في طرق مبتكرة للحفاظ على سلامة الأغذية.

وكشفت الصحيفة أن الفريق توصل إلى هذه النتائج عن طريق وضع قطعاً من الثلج داخل شريط من ورق الألمنيوم فوق كيكة، وقبل إطفاء الشموع، أكل أعضاء الفريق بيتزا، لمحاكاة ما يحدث في الحفلات، ومساعدة الغدد اللعابية في الحصول على نفس المحفز المعتاد.

ثم أضاؤوا الشموع ونفخوا لإطفائها، ولحساب البكتريا الناتجة، استخدموا الماء المعقم على أوراق الألمنيوم المحتوي على قطع الثلج.

وبعد هذه العملية قاموا بتحليل النتائج حيث وجد فريق الباحثين أن الكثير من البكتريا قد نمت بشكل واضح، ولكن الأكثر إثارة للدهشة، أن كل نفخة تسببت في ظهور أنواع مختلفة من البكتريا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في المتوسط، وجد الباحثون أن نسبة البكتريا قد ازدادت بمقدار 14 ضعفاً، وفي إحدى المرات سجلت الزيادة أكثر من 120 مرة، مما يشير إلى أن بعض الناس ينقلون مزيداً من البكتريا عن غيرهم.

وبالرغم من هذه المخاوف إلا أن  داوسون  يرى بأنه لا بأس من تناول الكيك بالرغم من كل ما توصلنا إليه، وقال :"أنا لا أعتقد أن زيادة نسبة البكتريا قد تسبب المرض للبعض".

ولفت الباحث خلال حديثه إلى أنه "بشكل عام، الفم البشري يمتلئ بالكثير من أنواع البكتريا، ولحسن الحظ، معظمها غير ضار، ولو أن الأمر كان يسبب الأمراض، كنا لاحظناه منذ فترة طويلة، خاصة أن احتفالات أعياد الميلاد وإطفاء الشموع تحدث بشكل متكرر جداً في جميع أنحاء العالم".

مشاركة على: