طالب تركي من رعي الأغنام إلى مقاعد المدرسة الأمريكية

طالب تركي من رعي الأغنام إلى مقاعد المدرسة الأمريكية
طالب تركي من رعي الأغنام إلى مقاعد المدرسة الأمريكية

طالب تركي من رعي الأغنام إلى مقاعد المدرسة الأمريكية

من وحي المعاناة تولد القوة بالرغم من صعوبة الظروف وقلّة الإمكانات، التي عاش فيها الطالب  التركي “دنيز غوزال تشاي”، الذي يعمل راعيًا في ولاية “موش”،ولكنه استطاع  الحصول على درجة عالية في امتحان العبور من مرحلة التعليم الأساسي إلى الإعدادي، والتي مكّنته من التسجيل في المدرسة الأمريكية الخاصة بمنطقة “طرسوس” في ولاية مرسين (جنوب).

وبجده واجتهاده تمكن “دنيز”، من الحصول على 483 درجة من أصل 500 في الامتحان المعروف بـ(TEOG) في تركيا، لينضم إلى صفوف المدرسة الأمريكية الخاصة في “طرسوس”، والتي تختار وتنشئ أفضل الكوادر الطلابية، فضلًا عن كونها تتمتع بهيئة تدريسية وإدارية مميزة مقارنة مع مدارس أخرى.

دينز لم يكن شخص عادي كبقية أقرانه بل كان يستغل أشهر الصيف للعمل راعياً للمواشي في منطقة “فارتو” التابعة لولاية “موش”، وذلك بسبب إمكاناته العائلية المحدودة،ويعمل دينز لجمع المبلغ اللازم لمواصلة تعليمه خلال الفصول الدراسية، وقد شكّل النجاح الذي استطاع تحقيقه مؤخرًا مصدر سعادة بالغة وأمل كبيرة بالنسبة له ولأسرته.

وشدد “دنيز”، في بداية حديثه على عزمه وإصراره على الاستمرار دون كلل أو ملل ، ليرسم لنفسه مستقبلًا زاهرًا يساعده هو وأسرته على عيش حياة أفضل مما هم عليه اليوم كما  تحدّث عن مشاعره والظروف التي يعاني منها لمواصلة تعليمه

مبيناً أن الإمكانات المتاحة له ليست كافية ولا تغطي معظم احتياجاته، لكنه ورغم ذلك، لم يستسلم إطلاقًا وحرص على المثابرة، وبدأ يعمل في مجال الرعي خلال فترة الصيف، مستغلًا العطلة الدراسية الرسمية.

ولم تكن مسيرته سهلة فواصل دينيز تعليمه  وسط ظروف صعبة، واضطر للعمل راعيًا في القرية، وقال :في الشتاء أذهب إلى المدرسة وأعاني من صعوبة شديدة للوصول إليها بسبب إغلاق الطرق جراء الأمطار والثلوج، وأستخدم عربة خيل صغيرة لتسهيل التنقل”.

وكشف دينيز أنه بالرغم من ظروفه الصعبة لم يتخلف عن الدورس أو الامتحانات على الإطلاق، ويحرص على مساعدة والديه في القرية، من خلال العناية بالحيوانات.

وقال:" نحن نملك 10 أبقار وأنا أتولى العناية بها، وأعمل على نقل الأعشاب على متن العربة، وهكذا أمضي 3 شهور في القرية مستغلّا عطلتي الرسمية”.

ويتابع دينز مبيناً أن الكتب لا تفارق يده، حتى وهو يعمل في رعي الحيوانات في القرية، وهو ينصح أصدقاءه ومن هم في مرحلته باستغلال أوقات الفراغ وعدم إهمالها بأمور فارغة قد يندمون عليها في السنوات المقبلة، كما دعاهم لإدراك قيمة العلم والدراسة.

وأعرب والد “تونجر غوزال تشاي”، عن سعادته واعتزازه حيال النجاح الذي حققه طفله رغم قلّة الإمكانات وصعوبة الظروف التي يعيشونها.

وأضاف أنه فخور بابنه وبنشاطه وقال  “لقد حقق طفلي درجة عالية، مقابل جهده وتعبه، وقد سجّل في المدرسة الأمريكية، حيث سيواصل فيها تعليمه خلال المرحلة القادمة، وأنا سعيد جدًا بذلك، وأعرب عن امتنانه له لأنه منحنا هذا الفخر والاعتزاز”.

 

مشاركة على: