اسطنبول تترقب إنشاء 10 آلاف مسجد

اسطنبول تترقب إنشاء 10 آلاف مسجد
اسطنبول تترقب إنشاء 10 آلاف مسجد

اسطنبول تترقب إنشاء 10 آلاف مسجد

أكد مفتي مدينة إسطنبول البروفيسور حسن كامل يلماز في احتفالية "أسبوع المساجد" التي تقيمها رئاسة الشؤون الدينية التركية في اسطنبول ،أن المساجد لم تعد تكفي الأعداد المتزيدة للسكان مطالباً بانشاء 10 آلاف مسجد في اسطنبول، لافتاً أن عدد المساجد في اسطنبول وصل إلى 3 آلاف و و365 مسجد.

وأشار في كلمة له خلال الاحتفالية إلى دور المساجد ورسالتها السامية مثمناً في الوقت ذاته  الجهود التي يقوم بها الأئمة والخطباء في تهيئة المساجد وجعلها مراكز للتدريب والتعليم ، ودور لحفظ القرآن لكل الفئات واستغلال الإجازات الصيفية من خلال الدورات التحفيظ الصيفية التي تفتتحها المساجد، كما نوه إلى دور المسجد الكبير في توعية الشباب بالمخاطر المحيطة بهم مثل مخاطر المخدرات وغيرها من الأخطار التي تواجههم في الحياة ، مشيداً على الصعيد ذاته بجهود الأئمة في تحفيز الشباب للعبادة وترغيبهم للاقبال على المساجد.

وتطرق يلماز خلال كلمته للحديث عن المكاتب وبين أنه في اسطنبول توجد 945 مكتبة، كاشفاً أن هناك جهود مستمرة لإقامة المزيد من المكتبات للتشجيع على القراءة وللتعلم.

في الإطار ذاته بين مفتي اسطنبول أن الجهود مستمرة لإعادة أعمال ترميم المساجد التاريخية في العديد من مناطق اسطنبول.

جدير ذكره في هذا المقام أن حي الفاتح في اسطنبول يتصدر الأحياء من حيث عدد المساجد حيث بلغت أعداد المساجد فيه 340 مسجداً،يليه حي "أوسكودار" بعدد مساجد بلغت 186 وبذلك يتربع هذا الحي على المركز الثاني في عدد المساجد .

وفي حين تبلغ عدد المساجد في حي "عمرانية " 143مسجداً ،يعقبه حي "بيكوز" بـ 136 مسجدًا، أما حي "بنديك" فقد سجل عدد المساجد الموجودة فيه" بـ133 مسجدًا.

مشاركة على: