احذر! هاتفك الذكي يراقبك

احذر! هاتفك الذكي يراقبك
احذر! هاتفك الذكي يراقبك

احذر! هاتفك الذكي يراقبك

لاشك أن التطور الذي يلحق بالأجهزة التقنية بين الفينة والآخرى يحوز على اعجاب الكثيرين ،ولكن هذا التطور يترك في بعض الأحيان مجال للشك والقلق ومنها آخر تطور طرحته شركة آبل  وهو الخاصية الجديدة للتعرف على الوجه والتي من خلاله يمكن للمستخدم فتح آيفون إكس.

وفي هذا المضمار أوضحت شركة آبل أن هذه التقنية هي المستقبل لفتح الهواتف وحماية المعلومات الحساسة ،فهي تعتمد على سلسلة من المجسات والكاميرات على واجهة الهاتف لتحديد وجه صاحبه بمرور الوقت والتأكد منه.

ولقطع هذا الشك سارعت الشركة بالتأكيد أن التخزين يتم في الجهاز فقط وليس على الخادم إلا أن الفكرة مازالت تؤرق الكثيرين وخاصة بأنهم يرفضون فكرة اعطاء آبل البصمة الرقمية للعين.

بالإضافة إلى ما سبق فإن عملية تسجيل هاتفك لموقعك الشخصي ليس ظاهرة جديدة ولكن الجديد أن هواتف أيفون تسجل تلقائيا البيانات عن كل مكان يذهب إليه المستخدم والمدة التي يقضيها هناك وقد لا يمثل هذا قلقلاً كبيراً حيث بإمكان المستخدم اذا رغب في اغلاق هذه الخاصية اغلاقها على الفور.

ومن الأسرار أيضاً التي قد لا تعلمها احتفاظ الهواتف الذكية بسجل الصور التي تم التقاطها حتى في حالة الحذف بالأضافة إلى الاحتفاظ بالصور المرسلة حتى إن كنت لم تتطلع عليها .

ولم يتوقف الحد عن الصور ،فإنه يمكن لهاتفك الذكي تخزين كل التسجيلات التي تتلقاها عندما يتحدث الناس عبر ميزات التحكم الصوتي والعودة لها مرة أخرى بمجرد الذهاب إلى خاصية الصوت وصفحة النشاط الصوتي وهذا بفضل خاصية مساعدات الصوت مثل سيري آيفون، وأسيستنت غوغل ، وبالرغم أنه يمكن أغلاق هذه الخاصية إلا أنها تبقى مسجلة ومحفوظة كمادة مجهولة في سجل غير مرتبط مباشرة بحسابك.

أخير عليك أن تعلم  أنه بالرغم من سعادتك بتسليم البيانات البيومترية الحساسة من خلال خاصية الهوية باللمس التي ادخلتها آبل عام 2013،  بغية البحث عن آمن لأجهزتك  إلا أن الشركات المصنعة  لديها طرق مختلفة لتخزين بصمات المستخدمين ،فعليك الحذر .

 

مشاركة على: