سينيرلي: التنظيمات الإرهابية تدفع الأطفال للموت دفعاً

سينيرلي: التنظيمات الإرهابية تدفع الأطفال للموت دفعاً
سينيرلي: التنظيمات الإرهابية تدفع الأطفال للموت دفعاً

سينيرلي: التنظيمات الإرهابية تدفع الأطفال للموت دفعاً

حذَّر فريدون سينيرلي أوغلو ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة من مواصلة التنظيمات الإرهابية استخدام الأطفال لتنفيذ هجمات إرهابية، مؤكدا أن تنظيم (بي كا كا/ ب ي د) الإرهابي يجند الأطفال ذكورًا وإناثًا دون الـ15 في للقيام بهجمات إرهابية.

ودعا سينيرلي أوغلو المجتمع الدولي للعمل وفق مبادئ المسؤولية الدولية لوقف انتهاكات الأطفال في مناطق الصراعات المسلحة، كما "يتعين على المجتمع الدولي أن يبدي تصميمًا سياسيًا مشتركًا وقويًا؛ واتخاذ إجراءات متضافرة، لمعالجة أوضاع الأطفال في الصراعات".

وأكد حرص بلاده على مواصلة دعم رفاهية الأطفال في حالات الصراع وغيرها من خلال تبنيها برامج شاملة للمساعدة الإنسانية والإنمائية، مضيفا أن تركيا "تستضيف 3.3 مليون لاجئ، فروا إليها نتيجة الدمار الذي لحق ببلدانهم، بما في ذلك 3.1 مليون سوري، منهم 835 ألف طفل في سن الدراسة".

وعبر السفير التركي عن أسفه لما يتعرض له الأطفال في مناطق الصراعات من انتهاكات بالغة الخطورة تتمثل في تجنيدهم واستخدامهم في المواجهات المسلحة والهجمات الإرهابية اضافة إلى عمليات الاختطاف الجماعي، والتعذيب والعنف الجنسي، والهجمات على المدارس والمستشفيات، ومنع وصول المساعدات الإنسانية.

بدوره دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش جميع الأطراف لضمان حماية الأطفال في حالات الصراعات والحروب، مضيفا "الأطفال حول العالم يعانون بشكل هائل وغير مقبول بسبب الصراع"، واصفًا ذلك "الأمر المخز على المستوى العالمي".

ودعا الأمين العام إلى ضرورة اعتماد "التزامات قانونية وسياسية إضافية لحماية الأطفال في الصراعات المسلحة".

واقترحت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال في الصراعات المسلحة، فيرجينا غامبا، إدراج حماية الأطفال ضمن مهام قوات السلام الأممية، مضيفة أن تقرير الأمين العام بشأن الأطفال والصراعات المسلحة "قام بتوثيق أكثر من 14 ألفًا و500 انتهاك حول العالم".

جاءت تلك التصريحات خلال جلسة عقدها - ما تزال سارية - مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء، المعنونة بـ "الأطفال في الصراعات المسلحة".

يُذكر أن التقرير السنوي للأمم المتحدة حول الدول والجماعات "المنتهكة لحقوق الأطفال" لعام 2016 يشير إلى مقتل 8 آلاف طفل بمناطق النزاعات المسلحة حول العالم.

مشاركة على: